السبت 18 مايو 2024

أضرار شرب القهوة على معدة فارغة

القهوة

طبيب الهلال14-1-2024 | 09:10

ايمان عبد الرحمن

يستمتع الكثير من الناس بصنع فنجان من القهوة أول شيء في الصباح ، ولكن هل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي؟ حيث يحذر العديد من الخبراء من شرب القهوة علي معدة فارغة ، في السطور المقبلة نستعرض تأثير القهوة إذا شربت أول شيء في الصباح ، وفقا لما نشره الخبراء علي موقع " هيلث "

علي منصات التواصل الاجتماعي  ، يحذر الناس من مخاطر شرب القهوة أو أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل الإفطار ، بينما بالنسبة للآخرين ، فهي جزء لا يتجزأ من روتينهم الصباحي ولكن الخبراء يوضحون أن القهوة تؤثر على كل شخص بشكل مختلف. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإن شربه على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم أو غيرها من المضايقات البسيطة .

و  قالت بوني جورتبرج عالمة تغذية وأستاذة مشاركة في طب الأسرة في حرم جامعة كولورادو أنشوتز الطبي،  بشكل عام ، من الأسطورة أن شرب القهوة قبل الإفطار أمر خطير ،و لا ينبغي أن يكون لدى معظم الناس مشكلة في شرب القهوة على معدة فارغة بخلاف وجود القليل من حمض المعدة الإضافي"

وأضافت أنه في حين أن بعض الناس قد يعانون من عدم الراحة ، فلا يوجد دليل على أن شرب القهوة على معدة فارغة يؤدي إلى آلام في الجهاز الهضمي.

بينما صرح  هارموني أليسون  أستاذ مساعد في أمراض الجهاز الهضمي في مركز تافتس الطبي "الكافيين نفسه يمكن أن يسبب تخفيف المريء السفلي ، أو استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية ، وهي المدخل بين المريء والمعدة". وأضاف جورتبرغ أن الكافيين لا يضعف الحاجز بين المريء والمعدة فحسب ، بل تحفز القهوة إنتاج حمض المعدة و يمكن أن يؤدي هذا المزيج إلى ارتجاع الحمض ، أو عودة محتويات المعدة إلى المريء. عادة ما يعاني الناس من حرقة المعدة نتيجة لذلك.