السبت 27 ابريل 2024

صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يؤثر على 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة

كريستالينا جورجييفا

عرب وعالم15-1-2024 | 12:15

دار الهلال

 قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إن تطوير الذكاء الاصطناعي قد يثير "مخاوف"، لكنه يمكن أن يوفر أيضًا "فرصة هائلة" لأن النمو في الاقتصاد العالمي "كان ضعيفًا للغاية في السنوات الأخيرة".

وجاء حديث رئيسة صندوق النقد الدولي بعد أن نشرت مؤسستها تقريرا مخصصا لتأثير الذكاء الاصطناعي على التوظيف والاقتصاد العالمي، قبل اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس التي تبدأ اليوم الاثنين في منتجع جبال الألب السويسرية.

ووفقا لهذا التقرير، سيكون للذكاء الاصطناعي عواقب على 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة، ولكنه قد يؤدي في المقام الأول إلى المزيد من البطالة في الدول الأكثر ضعفا.

وقالت كريستالينا جورجييفا "في جميع أنحاء العالم، ستتأثر 40% من الوظائف.

وكلما كنت أكثر مهارة في العمل، كلما كان هذا هو الحال. بالنسبة للاقتصادات المتقدمة، وبعض الدول الناشئة، ستتأثر 60% من الوظائف"، مشيرة إلى أن هذا التأثير يمكن أن يترجم أيضا إلى "زيادة في الدخل".

في الواقع، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤدي إلى تسريع وتيرة عدم المساواة في الأجور، مع تأثير سلبي بشكل خاص على الطبقات المتوسطة، في حين يمكن للموظفين الذين لديهم دخل مرتفع بالفعل أن يشهدوا زيادة في أجورهم بما يتجاوز مكاسبهم في الدخل، وهي الإنتاجية التي سيسمح لهم الذكاء الاصطناعي بضمانها. وأضافت "من المؤكد أنه سيكون هناك تأثير ولكن قد يكون مختلفاً، سواء أدى إلى اختفاء وظيفتك أو على العكس تحسينها.

وتساءلت عن "ما الذي يجب فعله مع المتضررين وكيفية تقاسم مكاسب الإنتاجية، وما الذي يمكننا القيام به لنكون مستعدين بشكل أفضل؟". ومع ذلك، يخشى صندوق النقد الدولي في المقام الأول أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز الفجوة بين الدول المتقدمة وغيرها، التي لن تستفيد بنفس القدر من الإبداعات المستقبلية.

وقالت "يجب أن نتحرك بسرعة، مما يسمح لهم بالاستفادة من الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وأصرت على أن السؤال الحقيقي هو وضع المخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي جانبًا للتركيز على كيفية تحقيق أفضل فائدة منه للجميع. خاصة أنه في سياق تباطؤ وتيرة النمو العالمي، "نحن في أمس الحاجة" إلى عناصر قادرة على تعزيز الإنتاجية. 

Dr.Randa
Dr.Radwa