الجمعة 3 مايو 2024

زعيم اليمين المتطرف في سلوفاكيا يرشح نفسه للرئاسة

أندريه دانكو زعيم الحزب الوطني السلوفاكي

عرب وعالم15-1-2024 | 17:40

أعلن أندريه دانكو زعيم الحزب الوطني السلوفاكي (إس إن إس) أنه سيرشح نفسه للرئاسة في الحملة الانتخابية المقبلة، وهذا يثير احتمال تنافس اثنين من زعماء الائتلاف على منصب الرئيس بعد إشارات زعيم هلاس بيتر بيليجريني الأسبوع الماضي.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن تصريحات زعيم الحزب اليميني المتطرف الموالي لروسيا جاءت خلال مناظرة سياسية في هيئة الإذاعة العامة السلوفاكية، حيث قال دانكو موجها حديثه إلى زعيم المعارضة ميشال سيميكا من حزب سلوفاكيا التقدمي الليبرالي إنه اقتنع بخوض المعركة الرئاسية لمواجهة "الأشخاص الخطرين مثله"، على حد قوله.

وأضاف دانكو أيضًا أنه إذا لم يحصل على الدعم الكافي، فسوف ينضم إلى مرشح قومي آخر يمنحه دعمه..مشيرًا إلى القاضي السابق ستيفان هارابين، الذي أعلن بالفعل عن نيته الترشح.

وكان دانكو ، الذي يُعد حزبه (إس إن إس) عضوًا صغيرًا في الائتلاف الشعبوي الحاكم، قد تعرض لانتقادات بعد أن تبين تورطه في حادث سيارة في وقت متأخر من ليلة الخميس الماضي مما أدى إلى إتلاف إشارة مرور في حي دوبرافكا في براتيسلافا، بجانب أنه غادر موقع الحادث دون الإبلاغ عنه.

وانتقد سيميكا تصرف دانكو بعدم البقاء في الموقع..مشيرا إلى أن الحزب الاشتراكي سوف يحث على عقد جلسة برلمانية لطرد دانكو من منصب نائب رئيس البرلمان.

ويتمتع الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه فيكو والذي يضم حزب (سمير) والحزب المنشق (هلاس) والحزب الاشتراكي الوطني بأغلبية ضئيلة تبلغ 79 مشرعًا في البرلمان المؤلف من 150 مقعدًا ، وبالتالي يعتمد على المشرعين العشرة في الحزب الوطني الاشتراكي لتمرير إجراءاته التشريعية الشاملة التي تم تقديمها منذ نوفمبر الماضي.

ويحتاج المرشح الرئاسي إلى دعم ما لا يقل عن 10 مشرعين أو تقديم توقيعات ما لا يقل عن 15 ألف مواطن كما فعل وزير الخارجية السلوفاكي السابق إيفان كورتشوك، للدخول في التصويت الشعبي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa