الأربعاء 15 مايو 2024

لأول مرة.. دراسة تبتكر جهاز صغير يثبت في قناة الأذن لمراقبة صحة القلب

مراقبة صحة القلب

طبيب الهلال16-1-2024 | 19:46

إيمان عبدالرحمن

أظهرت دراسة محاكاة أننا اقتربنا خطوة واحدة من مراقبة صحة القلب في الوقت الفعلي عبر جهاز صغير يتم ارتداؤه في الأذن.

ففي دراسة شارك فيها الباحثون بجامعة إمبريال كشفوا  لأول مرة كيف يمكن للأجهزة الصغيرة الموجودة في أذن واحدة جمع بيانات مخطط كهربية القلب (ECG) في الوقت الفعلي.

تم نشر الورقة البحثية ":
 تحت عنوان  جدوى تسجيل إيقاعات  القلب من مواقع فردية داخل الأذن" في مجلة Royal Society Open Science في يناير 2024.

وقال ميتين ياريسي، المؤلف الرئيسي للدراسة: "تكمن أهمية النتائج التي توصلنا إليها في التطبيق العملي العالي وسهولة استخدام جهاز تخطيط كهربية القلب للأذن الواحدة. ونحن نعتقد أن هذه الطريقة تحمل وعدًا كبيرًا في تحقيق الحركة المستمرة للقلب خارج البيئة السريرية و في المجتمع، ومعه، رؤى جديدة حول عمل القلب للسكان الأصحاء والمرضى على حد سواء. والخطوة التالية الهامة في هذا البحث هي اختبار جدوى الكشف عن تشوهات معينة في وظائف القلب، مثل الرجفان الأذيني أو احتشاء عضلة القلب، عن طريق جهاز واحد. تخطيط كهربية القلب للأذن.

قياس صحة القلب

يمكن للأجهزة القابلة للارتداء التي تراقب وظائف الجسم - مثل الساعات الذكية - أن تعطينا فكرة عن نبضات قلبنا ولكنها ليست مصممة لقياس التيار الكهربائي للقلب بدقة وبشكل غير ملحوظ ، والذي يمكنه تشخيص عدم انتظام ضربات القلب.

حددت الأبحاث السابقة للفريق الأذن كموقع محتمل يمكن من خلاله مراقبة وظائف المخ وعلاماتنا الحيوية ، عبر ما يسمى بالأجهزة القابلة للسمع، وهي أجهزة يمكن ارتداؤها ويمكن وضعها بشكل مريح داخل قناة الأذن. 

ويقول الباحثون إن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها يومًا ما للمراقبة عن بعد، على سبيل المثال، المرضى والرياضيين، بطريقة مستمرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولتقييم تأثير الإجهاد البدني والإجهاد في بيئات العمل.

Dr.Radwa
Egypt Air