الثلاثاء 30 ابريل 2024

رئيس وزراء بلجيكا: على أوروبا ألا تخشى العودة المحتملة لترامب إلى السلطة

رئيس الوزراء البلجيكي

عرب وعالم16-1-2024 | 20:05

دار الهلال

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو اليوم الثلاثاء، من ستراسبورج، حيث تتولى بلاده الرئاسة نصف السنوية للاتحاد الأوروبي، إنه على الاتحاد ألا يخشى عودة دونالد ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض، بل اغتنام الفرصة ليصبح أقوى.

وقال دي كرو - أمام أعضاء البرلمان الأوروبي - "إذا عاد شعار ’أميركا أولاً’ مرة أخرى في العام 2024، فستجد أوروبا نفسها بمفردها أمام تحدياتها أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف "يجب الا نخشى هذه الفرضية. يجب ان نغتنم الفرصة بوضع أوروبا في موقع اكثر صلابة وقوة وسيادة وصمودا".

جاءت تصريحات دي كرو غداة فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، الأمر الذي عزز فرصه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة في نوفمبر.

تثير عودة ترامب إلى البيت الأبيض مخاوف الأوروبيين الذين يخشون من ان يعطل الرئيس الأميركي السابق دعم بلاده لأوكرانيا في وقت يعاني الاتحاد الأوروبي من اجل مواصلة مساعداته العسكرية والمالية لكييف.

كما أنهم يشعرون بقلق من عواقب هذه العودة المحتملة على المفاوضات المتعلقة بمكافحة ظاهرة التغيير المناخي أو على مستقبل الشرق الأوسط، بسبب قرب دونالد ترامب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي لا يؤيد حلّ الدولتين الذي يدافع عنه الاتحاد الأوروبي والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.

Dr.Randa
Dr.Radwa