الثلاثاء 7 مايو 2024

ابتكار "قفاز ذكي" يعزز حركة اليد لمرضى السكتة الدماغية

القفاز الذكي

طبيب الهلال18-1-2024 | 09:17

ايمان عبد الرحمن

هذا الشهر ، سيختبر مجموعة من الناجين من السكتة الدماغية في كولومبيا البريطانية تقنية جديدة مصممة للمساعدة في شفائهم ، وفي النهاية استعادة استخدام أطرافهم وأيديهم ، سيرتدي المشاركون "قفازا ذكيا" جديدا رائدا قادرا على تتبع حركات أيديهم وأصابعهم أثناء تمارين إعادة التأهيل التي تشرف عليها الدكتورة جانيس إنج ، أخصائية إعادة تأهيل السكتة الدماغية الرائدة وأستاذة الطب في جامعة كولومبيا البريطانية.

يشتمل القفاز على شبكة متطورة من خيوط الاستشعار شديدة الحساسية وأجهزة استشعار الضغط المنسوجة في نسيج مطاطي مريح ، مما يمكنه من تتبع والتقاط ونقل حتى أصغر حركات اليد والأصابع.

وقالت أنج "باستخدام هذا القفاز ، يمكننا مراقبة حركات اليد والأصابع للمرضى دون الحاجة إلى الكاميرات. يمكننا بعد ذلك تحليل وضبط برامج التمارين الخاصة بهم للحصول على أفضل النتائج الممكنة ، حتى عن بعد "

و صرح  المؤلفون "هذا هو القفاز الأكثر دقة الذي نعرفه والذي يمكنه تتبع حركة اليد والأصابع وقوة الإمساك دون الحاجة إلى كاميرات التقاط الحركة، بفضل نماذج التعلم الآلي التي طورناها ، يمكن للقفاز تحديد زوايا جميع مفاصل الأصابع والمعصم بدقة أثناء تحركها. هذه التقنية دقيقة وسريعة للغاية ، وقادرة على اكتشاف الامتدادات والضغوط الصغيرة والتنبؤ بالحركة بدقة لا تقل عن 99 في المائة - مطابقة لأداء كاميرات التقاط الحركة المكلفة

Egypt Air