الأحد 28 ابريل 2024

للأمهات.. خبيرة تغذية تقدم روشتة صحية لضمان التفوق أثناء الامتحانات

د. إيمان كامل

سيدتي18-1-2024 | 14:09

منة الله القاضي

تلعب  التغذية السليمة دورًا مهمًا في صحة الأطفال ونموهم، كما أنها تؤثر بشكل كبير على أدائهم في المدرسة، خاصةً في وقت الامتحانات. حيث يحتاج الأطفال إلى تناول الأطعمة والمشروبات التي توفر لهم الطاقة والتركيز.

ومن جهتها توضح الدكتور إيمان كامل، عميد معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" أن أتباع نظام غذائي صحي يساعد الصغير على التركيز أثناء فترة الامتحانات، حيث تعمل أنواع معينة من الأطعمة على زيادة اليقظة، وتعزيز الذاكرة، وتزيد من مستويات الطاقة والصحة العامة ومن أهم الخطوات التي يمكن أن تساعد أولادك أثناء فترة الامتحانات ما يلي:-

- المحافظة على رطوبة جسمك ،  لأنها تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية في أجسامنا واسترجاع معلومات بسهولة، لذلك توصي بشرب حوالي 1.2 لتر من الماء يومياً.

- تجنب تناول السكريات ، لما لها من أضرار ونتائج عكسية، عند الإفراط في استهلاك السكر يؤدي إلى اندفاع مؤقت للطاقة والذي يتبعه انخفاض مستويات السكر في الدم مما يودي إلى التعب.

- الحرص على تناول وجبات خفيفة وصحية ، مثل المكسرات والجبن، التين، الفواكه المجففة، دقيق الشوفان، البيض، اللبن، لأنه ثبت علمياً بأن هذه الأطعمة مليئة بالبروتين الذي تعمل على تحسين الذاكرة.

- شرب الشاي الأخضر بدلًا من الكافين، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويعزز تركيز لدى الطلاب أثناء فترة الامتحانات.

- تناول الخضروات الورقية، مثل البروكلي، السبانخ، اللفت، لأنها مليئة بفيتامين"K" الذي يساعد على بناء مسارات في الدماغ، كما تحتوي أيضا على فيتامين B2 و B12 المرتبطين لتحسين الذاكرة.

- واختتمت إيمان كامل بالتأكيد على أهمية حصول  الطفل على قسط كافٍ من الراحة والاعتناء بالصحة الجسدية والعقلية، مع  تناول طعامًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ما يساعد الطالب على التفوق والنجاح.

Dr.Randa
Dr.Radwa