الإثنين 6 مايو 2024

ثقافة المنيا تحتفي برموز الأدب في لقاء "أدباء من بلدنا"

جانب من الندوة

ثقافة18-1-2024 | 21:28

دار الهلال

شهدت مواقع فرع ثقافة المنيا عددا من اللقاءات الأدبية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد خلال شهر يناير الجاري في سياق خطط وزارة الثقافة.

ونظم قصر ثقافة المنيا لقاء بعنوان "أدباء من بلدنا" تحدث خلاله الشاعر مختار عبد الفتاح رئيس نادي الأدب، عن دور قصور الثقافة في إثراء الحركة الفنية من خلال اللقاءات الأدبية والأمسيات الشعرية التي تنظمها للاحتفاء برموز الأدب وإلقاء الضوء على أهم مؤلفاتهم الإبداعية.

وأضاف أن محافظة المنيا ظهر بها الكثير من الأدباء البارزين على رأسهم د. طه حسين عميد الأدب العربي، الذي صدر له عدة مؤلفات من أهمها الأيام، الوعد الحق، المعذبون في الأرض ودعاء الكروان وغيرها من الأعمال التي تركت أثرا لا ينسى. وهناك أيضا الناقد أحمد رشدي صالح صاحب قصة فيلم "الزوجة الثانية"، والذي قام بجمع التراث الشعبي فى عدة مؤلفات.

وأشار أنه لا يمكن أن نغفل أيضا دور الكاتب طنطاوي عبد الحميد صاحب رواية "شق الجبل" التى استعرض فيها تاريخ قرى شرق النيل ورصد بها حياة الريف المصري بمحافظة المنيا، وهناك أيضا الروائي مجيد طوبيا، والكثير من الأدباء المعاصرين الذين برعوا في كتابة القصص المصرية القصيرة.

جاءت الفعاليات بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا برئاسة د. رانيا عليوة، والتي شهدت عددا من الأنشطة المقدمة للأطفال حيث أعد بيت ثقافة صندفا لقاء لمناقشة كتاب بعنوان "حلم علاء الدين" للمؤلف سمير عبد الباقي، والذي يتضمن مجموعة متنوعة من النصوص المسرحية الموجهة للأطفال بهدف نشر القيم الإيجابية، تلاه ورشة حكي ناقشت خلالها هالة جلال عددا من القصص التربوية للأطفال بأسلوب مشوق وبسيط.