الأربعاء 1 مايو 2024

«الزراعة»: الفرق الإرشادية الريفية تجوب 22 محافظة خلال 5 أيام

الزراعة

أخبار19-1-2024 | 17:15

دار الهلال

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الفرق الإرشادية الريفية، التي شكلها مركز البحوث الزراعية بالاشتراك مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة بالمحافظات، جابت 22 محافظة خلال الفترة من 14 إلى 18 يناير الحالي.

وذكرت الوزارة - في بيان اليوم /الجمعة/ - أن ذلك يأتي في ضوء توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبإشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

من جهته.. قال الدكتور ياسر الحيمري المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق شملت محاصيل: (القمح، الفول البلدي، البصل، البطاطس، الطماطم، الخيار، بنجر السكر، قصب السكر، الفراولة، النباتات الطبية والعطرية)، بالإضافة إلى الإنتاج الحيواني.

وأضاف أن الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق تضمنت المرور والمعاينة الحقلية لمختلف هذه المحاصيل، وتم فحص النباتات والتأكد من عدم وجود أي حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية، وتم توجيه التوصيات الفنية اللازمة للمزارعين فيما يتعلق بالعمليات الزراعية التي تجري على مختلف المحاصيل الحقلية والبستانية المستهدفة في هذا التوقيت.

وأوضح أنه تم توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمختلف المحاصيل المستهدفة للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة، وأيضا التوعية بمخاطر استخدام المبيدات وكيفية الاستخدام الآمن لها، والبدائل المتاحة للمبيدات الكيميائية، كما تم توعية المزارعين بالتغيرات المناخية وآثارها السلبية على هذه المحاصيل وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى الآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل المستهدفة وكيفية مكافحتها خاصة دودة الحشد في القمح.

وأشار إلى أن الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق تناولت أيضا أهمية ترشيد استخدام المياه والطرق الزراعية الحديثة التي تقلل من استهلاك المياه وتعظم إنتاجية كل من المحاصيل المستهدفة، إضافة إلى المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء.
وفيما يخص الإنتاج الحيواني، تم توعية المربين بطرق التسمين، ومكونات الأعلاف اللازمة للتسمين ومعدل التحويل وكيفية اختيار حيوان اللحم.

وجرت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة على استفساراتهم من الخبراء المشاركين في هذه الفرق، كما شارك في تنفيذ أنشطة هذه الفرق الإرشادية 170 خبيرا فنيا من خبراء مركز البحوث الزراعية، بالاشتراك مع الأخصائيين والمهندسين الزراعيين التابعين للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa