الأحد 28 ابريل 2024

الأمم المتحدة تكشف عن تراجع الطاقة الإنتاجية لآبار المياه في غزة إلى العشر

المياه

عرب وعالم20-1-2024 | 09:56

دار الهلال

كشفت الأمم المتحدة، عن تراجع الطاقة الإنتاجية للآبار البلدية في قطاع غزة إلى العشر، محذرة من أن تراكم النفايات قد يؤدي إلى ظهور تهديدات صحية وبيئية خطيرة.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان، أن الطاقة الإنتاجية للآبار الحالية نحو 21 ألف متر مكعب يوميا، بعد أن كانت 255 ألف متر مكعب في اليوم قبل 7 أكتوبر الماضي، لافتا إلى أنه من المتعارف عليه أن مياه الآبار تلك دون المستوى المطلوب، نظرا لأنها شديدة الملوحة.

ولفت إلى أن المياه القادمة من الخطوط التي يديرها الكيان الإسرائيلي كانت أفضل مصدر لمياه الشرب الآمنة، لكن في الوقت الحاضر، واحد فقط من الخطوط الثلاثة يعمل وينتج أقل من نصف ما كان متاحا من قبل عندما كانت جميع الخطوط الثلاثة تعمل.

وأشار المكتب إلى أن توفر المياه، من خلال محطات تحلية المياه قصيرة المدى، يبلغ حاليا 7 في المئة فقط من طاقتها قبل الحرب على غزة، مبينا أنه نظرا للقيود المفروضة على استيراد المواد الحيوية، فإن أدوات اختبار المياه والكلور لمعالجتها في جميع أنحاء غزة غير متوفرة.

ونبه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن تراكم النفايات الصلبة، والذي تفاقم بسبب الأمطار، يؤدي أيضا إلى ظهور تهديدات صحية وبيئية خطيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa