الخميس 2 مايو 2024

مهرجان «قسم المسرح» بآداب الإسكندرية يستحدث مسابقة العروض المسرحية القصيرة

مهرجان قسم المسرح للآداب بالإسكندرية

ثقافة20-1-2024 | 19:32

همت مصطفى

أعلن مهرجان قسم المسرح للأقسام والمعاهد المتخصصة الذي تنظمه كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، عن استحداث مسابقة جديدة  تخص العروض القصيرة، خلال دورة المهرجان المقبلة المقرر إقامتها في إبريل 2024.  

وأوضحت الإدارة المنظمة للمهرجان أن المسابقة الجديدة  الخاصة بالعروض  المسرحية القصيرة تقام لأول مرة هذا العام، وذكرت إدارة المهرجان أنه يسمح بالمشاركة في المهرجان لطلاب وخريجي الأقسام المتخصصة في علوم المسرح بالجامعات والمعاهد المتخصصة، وأيضا يسمح بمشاركة عناصر من خارج المؤسسات التعليمية لجميع عناصر العرض ما عدا التمثيل والإخراج.

وتقبل المشاركات من  أقسام المسرح، بكليات الآداب،  كليات الفنون الجميلة،  كليات التربية النوعية، كليات التربية للطفولة المبكرة، الكليات والمعاهد المناظرة التي تقوم بتدريس المسرح أو ما يرتبط به من فنون مثل: الموسيقى والفنون التشكيلية وغيرهم من الفنون التعبيرية، وتتثل شروط مسابقة العروض المسرحية القصيرة فيما يلي: 

  •  يغلق باب التقدم للمشاركة في المهرجان في 10 فبراير المقبل
  • تعقد المشاهدات بعد غلق باب التقديم للعروض كاملة بمشاهدات حية بالموسيقى  مع اسكتشات الديكور والملابس، أو لينكات على شبكة الانترنت للعروض التي سبق تقديمها بالفعل
  •  لا تقل مدة العرض عن 15 دقيقة ولا تزيد عن 25 دقيقة.
  • يمكن تقديم عروض مشتركة بين أكثر من جهة أكاديمية: وتكون الجهة الرئيسية هي المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليها المخرج ونصف عدد الممثلين على الأقل
  •  تستبعد العروض التي لا تتبع قواعد اللغة العربية السليمة.
  •  تلتزم الفرق المقبولة بتقديم ملف يشتمل على السيرة الذاتية للفرقة وللمخرج، مدعماً بالصور والإعلانات والملصقات وبامفلت العرض قبل بداية المهرجان بشهر على الأقل.
  •  وللمشاركين من خارج الإسكندرية: لا يتحمل المهرجان تكاليف الإقامة والإعاشة للمشاهدات أو العرض في المهرجان، ويمكن المساعدة في توفير الإقامة بأسعار جماعية مخفضة.
  •  تلتزم الفرق بإخطار إدارة المهرجان - قبل بداية المهرجان بأسبوعين على الأقل - بأسماء أعضاء الوفد المشارك ويحدد قرين كل اسم الوظيفة التي يقوم بها العضو في العرض.

رابط صفحة المهرجان:    http://https://www.facebook.com/profile.php?id=100091643331948
البريد الإلكتروني للمهرجان  http://[email protected]
رابط استمارة المشاركة
https://docs.google.com/.../1FAIpQLSfiRf6JajOk47.../viewform

فلسفة المهرجان

يقام المهرجان بإشراف وتنظيم المدير التنفيذي للمهرجان: محمد عبد القادر، معيد بقسم المسرح، منسق عام المهرجان دكتور .  رضوة الحضري، ومدير المهرجان. دكتور  جمال ياقوت الأستاذ بقسم المسرح، رئيس المهرجان أستاذ دكتور منال فودة، رئيس قسم المسرح بكلية الآداب،  وتحت رعاية الدكتور هاني خميس عميد الكلية، والأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية.

وأوضحت إدارة مهرجان قسم المسرح بجامعة الإسكندرية للأقسام والمعاهد المتخصصة، أن فلسفة المهرجان تأسست على تشجيع الإنتاج المسرحي للأقسام والمعاهد المتخصصة، بجامعات وأكاديميات جمهورية مصر العربية، ويسعى المهرجان لوضع أسس أكاديمية لتقديم عروض مسرحية محترفة، وتسعى لوضع معايير فنية تضبط المصطلحات العلمية وتعلي من قيمة الجودة الفنية وتشجع الطلاب على انتهاج أساليب معاصرة في طرح القضايا المسرحية من خلال إتباع حلول فنية مبتكرة للتعامل مع عناصر العرض المسرحي المختلفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa