السبت 27 ابريل 2024

وزير الري يتفقد مشروع تحديث أنظمة التشغيل والتحكم بقناطر إسنا الجديدة

جانب من الجولة التفقدية

أخبار20-1-2024 | 21:44

دار الهلال

تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، المرحلة الثانية من مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة، والذي يعد أحد مشروعات الوزارة التي تهدف لضمان استمرارية تشغيل مكونات القناطر المختلفة بكفاءة من خلال تطبيق أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة في إدارة وتشغيل القناطر لزيادة التحكم في إمرار التصرفات المائية المطلوبة وفي الأوقات المحددة.

واستجابة لشكوى أحد المزارعين.. تفقد الدكتور سويلم أحد البدالات الواقعة بزمام ترعة بلوخر، موجها للأجهزة المعنية بالوزارة بسرعة فحص الشكوى ومعاونة الشاكي لحسمها.

 

كما تفقد وزير الري موقع المنطقة التجريبية لاستخدام الري الحديث في مزارع قصب السكر بزمام ترعة بلوخر بمركز إدفو بمحافظة أسوان، حيث تم تفقد محطتي الرفع المغذيتين للمنطقة وتفقد محطات الرفع التي تعمل بالطاقة الشمسية وبعض هدارات القياس عند مآخذ الترع وغرف قياس مجمعات الصرف المغطى وبيزومترات قياس الرشح بالتربة، حيث أشار الدكتور سويلم إلى توفير الدولة قروض بدون فوائد للمزارعين بمنطقة الدراسة لتنفيذ الري الحديث بأراضيهم، على أن يتم سداد القرض على فترة 20 عاما، وذلك دعما من الدولة للمزارعين للتحول للري الحديث.

 

وقد وجه الوزير بالتنسيق بين أجهزة وزارة الري وروابط مستخدمي المياه بالمنطقة والمساعدة بكل ما يمكن تقديمه لتفعيل دور الروابط في تشغيل وصيانة طلمبات الرفع، وتوفير التأمين اللازم لها ولمكونات شبكات الري الحديث، مع التأكيد على توفير أجهزة الوزارة كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين بالمنطقة التجريبية من خلال التواصل الدائم مع المزارعين ومن خلال الاستمرار في عقد الندوات التثقيفية للمزارعين عن تركيب وصيانة وتشغيل أنظمة الري الحديث.

 

كما وجه بتوزيع أجهزة قياس رطوبة التربة على المزارعين لدورها المهم في تنظيم عملية الري وترشيد استخدام المياه وتحسين جودة المحاصيل المنتجة.

 

واستجابة لطلب عدد من المزارعين، وجه سويلم بسرعة فحص موقف عملية تأهيل ترعة الحجز بإدفو وإزالة أي معوقات تواجه استكمال عملية التأهيل.

 

وقال وزير الري إن الوزارة وضعت استراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى الري الحديث (الري بالتنقيط) في البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد، طبقاً لمعايير وجدول زمني للتنفيذ، بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة بمساحة 325 ألف فدان، وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة بمساحة 750 ألف فدان، مع الاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية.

 

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة نحو تعظيم الاستفادة من مواردها المائية المحدودة ورفع كفاءة نظام الري الحقلي وتعظيم العائد من وحدة المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والعائد المادي للمزارعين.

 

وتابع أن الوزارة حريصة على التعاون مع كافة الجهات ذات الصلة، وخاصة مصانع إنتاج السكر من قصب السكر، لتحفيز مزارعي قصب السكر بالصعيد للتحول لنظم الري الحديث.

 

جدير بالذكر أن أعمال التطوير التي تنفذها وزارة الري على ترعة بلوخر تتضمن إنشاء روابط لمستخدمي المياه على مساقي الجرون والجديد والـ23 بزمام الترعة، وإجراء عدد من الندوات التدريبية للمزارعين على تشغيل وصيانة شبكات الري الحديث، وتنفيذ محطات للري بالطاقة الشمسية ومنظومة للفلاتر والتسميد والخطوط الرئيسية والفرعية وشبكات الري الحديث، مع عمل قياسات ما قبل تنفيذ أعمال التطوير والري الحديث ومقارنتها بقياسات بعد التطوير، لقياس مؤشرات زيادة كفاءة إستخدام مياه الري ومدى الخفض في تكاليف الأسمدة المستخدمة والزيادة في جودة وإنتاجية محصول قصب السكر لكل فدان كنتيجة للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

Dr.Randa
Dr.Radwa