الخميس 9 مايو 2024

هل يمكن للمريض النفسي أن يتعافى دون اللجوء لمختص؟ .. طبيب يجيب

د. عبدالناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس

سيدتي21-1-2024 | 00:08

تتساءل كثير من النساء إذا كان يمكن للمريض النفسي التعافي دون اللجوء لمختص..

ومن جهته أكد الدكتور عبد الناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،.. أنه لا يمكن لأي شخص تجاوز المرض النفسي بدون طبيب وتدخل دوائي، مضيفاً أن  الأمراض النفسية لها أسباب جينية وراثية أو حياتيه..

وأستكمل:  يمكن تجاوز الأعراض النفسية العادية مثل الحزن أو القلق العارض أو بعض الأعراض الغير مؤثرة علي حياة الإنسان، ولكن الأمراض النفسية قد تعطل حياة الإنسان مثل الاكتئاب بأنواعه التي تتجاوز 40 نوع، أو الفصام ، أو القلق وثنائي القطب..

وأضاف أن التدخل الدوائي حتمي لكي نتخلص من الأعراض المزعجة أحياناً، ونستمر حتى نصل إلي الشفاء، وذلك حفاظاً علي المريض وحالته النفسية ومكانته الاجتماعية،  خاصة أن بعض الأمراض تجعل الإنسان يخسر كثيراً مادياً واجتماعيا ، لذلك لا بد من وصول المريض إلي الطبيب ومنع أي أسباب تؤخر وصوله..

وأختتم منشوره بأن نسبة الأمراض النفسية في أي مجتمع قد تصل إلي 25% وهذه نسبة ليست قليلة، لذلك فإن تعميم تجربة العلاج النفسي هدف قومي ومجتمعي والحفاظ علي الصحة النفسية مما يزيد في إنتاجية الأفراد والمجتمع، ولا بد من الاهتمام بهـا وتحسين صورة الطب النفسي والعلاج النفسي، لأنها مخالفة تماماً لما يظنه أكثر الناس .
 

Dr.Radwa
Egypt Air