الإثنين 13 مايو 2024

استئناف الإنتاج في حقل الشرارة الليبي

حقل الشرارة الليبي

عرب وعالم21-1-2024 | 20:06

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الإنتاج استؤنف في حقل الشرارة النفطي اليوم الأحد، بعدما أنهى محتجون اعتصامًا أوقف الإنتاج منذ أوائل الشهر الجاري.

وحقل الشرارة أحد أكبر الحقول في ليبيا، إذ تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يومياً، لكنه هدف متكرر للاحتجاجات السياسية المحلية والأوسع نطاقاً.

وكان الحقل مغلقاً منذ الثالث من يناير عقب اعتصام محتجين من منطقة فزان في جنوب ليبيا.

ويقع الحقل في حوض مرزق بجنوب شرق ليبيا. وتديره المؤسسة الوطنية للنفط عبر شركة أكاكوس مع شركات ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية وأو.إم.في النمساوية وإكوينور النرويجية.

وأظهر مقطع مصور نشره مصدر مطلع محتجي (حراك فزان) في حقل النفط وهم يعلنون إنهاء اعتصامهم، وأن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط تعهد بتلبية جميع المطالب.

وقال نائب رئيس الوزراء رمضان أبو جناح لقناة ليبيا الأحرار إن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط التقى بالمحتجين في الشرق ووافق على مطالبهم بما في ذلك قرار رئيس حكومة الوفاق الوطني عبد الحميد الدبيبة بنقل شركة أكاكوس إلى المنطقة الجنوبية.

وقال المحتجون إن مطالبهم تتضمن كذلك تنفيذ مشروع مصفاة الجنوب وزيادة حصة إمدادات الديزل إلى جنوب ليبيا من 1.5 إلى 2.5 مليون لتر يومياً.

ووُقع عقد مصفاة الجنوب في مارس 2023 بين شركة زلاف ​​التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط وشركة هانيويل للأعمال الهندسية ومقرها الولايات المتحدة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air