الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 يناير.. وفاة مؤسس تاج محل ورائد فن القصة القصيرة

عبد الحميد جودة السحار

تحقيقات22-1-2024 | 00:28

أماني محمد

يوافق اليوم 22 يناير ذكرى وفاة مؤسس تاج محل، وميلاد المطرب ماهر العطار تحل اليوم ذكرى وفاة الأديب عبد الحميد جودة السحار رائد فن القصة القصيرة وصاحب روايتي فيلمي أم العروسة والحفيد.

 

ميلاد ابن تيمية

1263 - ابن تيمية، فقيه ومجتهد إسلامي، أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري، وبلغت عدد المؤلفات المذكورة في كتاب "أسماء مؤلفات ابن تيمية"، حوالي 330 مؤلفًا وجمعت كثير منها في مجموع الفتاوى وطبعت في 37 مجلدًا.

 

 وفاة مؤسس تاج محل

1666 - شاه جهان، أحد حكام الهند وباني الضريح الشهير تاج محل، حيث كان شاه جهان الإمبراطور المغولي من 1630 وحتى 1648 ليضم رفات زوجته ممتاز محل الزوجة الثالثة، ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه «جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم»، في عام 1983 م، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

تنصيب إدوراد السابع ملكًا

1901 - تنصيب إدوراد السابع ملكًا على المملكة المتحدة بعد وفاة والدته الملكة فيكتوريا، دورا هاما في تحديث الأسطول البريطاني الداخلي وإصلاح الخدمات الطبية للجيش البريطاني وإعادة تنظيم الجيش أثر حرب البوير الثانية كما عمل على تعزيز العلاقات بين بريطانيا العظمى والبلدان الأوروبية الأخرى وخاصة فرنسا حتى أصبح يسمى "صانع السلام"، وظل في المنصب حتى 6 مايو 1910.

 

وقوع أضخم الزلازل الأمريكية

1923 - زلزال في رأس ميندوسينو في كاليفورنيا بقوة 7.2 على مقياس ريختر، وهو أحد أضخم الزلازل في الولايات المتحدة.

 

ميلاد عبد العزيز علي فرج

1927 - عبد العزيز علي فرج، قارئ مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين اشتغل بقراءة القرآن الكريم في الإذاعة المصرية وفي المساجد وفي المناسبات المختلفة، كما قام بتسجيل عدد من السور والابتهالات بصوتهقرأ القرآن الكريم في أول صلاة فجر تنقلها الإذاعة المصرية من مسجد الحسين بالقاهرة، وتوفي في 17 مارس 1977م عن عمر 50 عاما.

 

ميلاد ماهر العطار

1939 - ماهر العطار، مغني مصري قدم العديد من الأعمال الفنية منها احترس من الحب مع زبيدة ثروت، والنغم الحزين مع سامية جمال، وبنات بحري مع عبد السلام النابلسي وزينات صدقي، لكنه اعتزل الغناء والفن في سنواته الأخيرة بسبب مرضه.

 

وفاة عبد الحميد جودة السحار

1974 - عبد الحميد جودة السحار، كاتب وروائي وسيناريست وكان أول فيلم يكتبه وينتجه للسينما هو فيلم "درب المهابيل"، ثم كتب بعد ذلك العديد من الروايات للسينما منها: (شياطين الجو – النصف الآخر – ألمظ وعبده الحامولي – مراتي مدير عام – أم العروسة – الحفيد)، كما اتجه إلى كتابة القصص التاريخية فكتب قصته الأولي "أحمس بطل الاستقلال عام 1943 وهو في سن الحادي والثلاثون من عمره "، ثم كتب روايته التاريخية الثانية "أميرة قرطبة "، وتوفي عن عمر يناهز 60 سنة.

 

إغلاق معتقل جوانتانامو

2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يأمر بإغلاق معتقل جوانتانامو في مدة أقصاها عام، والذي يعد من أشهر المعتقلات في العالم وله سمعة سيئة بسبب ما نشر عن تعذيب المعتقلين به، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002 وأغلق تماما فيما بعد.