الأربعاء 15 مايو 2024

نائب وزير الخارجية الروسي: الاجتماعات على أساس صيغة زيلينسكي لا معنى لها

ألكسندر جروشكو

عرب وعالم22-1-2024 | 12:44

دار الهلال

 أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، أن سويسرا لا تسعى إلى إجراء اتصالات مع موسكو للمشاركة في قمة السلام بشأن أوكرانيا عام 2024 ، مشيرًا إلى أن "الاجتماعات" بشأن "صيغة السلام" التي طرحها فلوديمير زيلينسكي لا معنى لها. وقال جروشكو للصحفيين :"ان سويسرا لا تبحث عن اتصالات، هذا هو الواقع الاجتماعات التي يتم تنفيذها وفقا لـ"صيغة السلام" التي طرحها زيلينسكي، لا معنى لها ببساطة". وكانت الرئيسة السويسرية، فيولا أمهيرد قد ذكرت فى وقت سابق ، أن زيلينسكي طلب تنظيم قمة سلام بشأن أوكرانيا.

وذكر رئيس مكتب زيلينسكي، أندريه إرماك، في وقت سابق، أن كييف تريد عقد مؤتمرات قمة للموافقة على "صيغة السلام" الأوكرانية.

وأشار وزير الخارجية السويسري، إينياتسيو كاسيس، إلى أنه لا يوجد بديل لمشاركة روسيا في الحل السلمي للصراع في أوكرانيا، ومن المستحيل عقد مؤتمر سلام دون روسيا الاتحادية.

وعُقد اجتماع حول ما يسمى بـ"صيغة السلام" التي طرحها فلوديمير زيلينسكي، في دافوس، قبل بدء المنتدى الاقتصادي الدولي، ولم يتمكن المشاركون فيه من بلورة موقف مشترك، حسبما ذكرت وسائل إعلام غربية.

وأُجريت مفاوضات في كوبنهاجن، حول أوكرانيا، في نهاية يونيو الماضى، شاركت فيها دول مجموعة السبع وبعض دول "بريكس" وأوكرانيا نفسها، حيث تمت مناقشة طرق تنفيذ ما يسمى بـ "صيغة السلام" لفلوديمير زيلينسكي، والتي تعتبرها موسكو منفصلة تمامًا عن الواقع، وبعد ذلك، عقدت المملكة العربية السعودية اجتماعًا بهذا الشأن في جدة.

وتتضمن "صيغة السلام" التي تروج لها كييف استعادة سلامة أراضي أوكرانيا، وتزويدها بالضمانات الأمنية الأوروبية الأطلسية وإنشاء محكمة خاصة للتحقيق في "جرائم الحرب" المنسوبة إلى روسيا. وقد أشارت موسكو مرارًا وتكرارًا، إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرًا عليها على المستوى التشريعي.

Dr.Radwa
Egypt Air