الإثنين 29 ابريل 2024

تعرف على أسباب وعلامات الصداع المرتبط بالتوتر

أعراض صداع التوتر

طبيب الهلال23-1-2024 | 17:37

ايمان عبد الرحمن

يسبب الصداع المرتبط بالتوتر ألمًا خفيفًا أو متوسطًا، ويُوصف في الغالب بأنه يشبه إحاطة رباط ضيق بالرأس،  والصداع المرتبط بالتوتر هو أكثر أنوع الصداع شيوعًا، إلا أن أسبابه غير مفهومة بشكل واضح ، في السطور المقبلة نستعرض معلومات اكثر عن هذا الأمر، وفقا لما نشر علي موقع "مايو كلينيك "

الأعراض

تشمل أعراض الصداع الناتج عن التوتر ما يلي:

  • ألم غير حاد في الرأس.
  • الشعور بضيق أو ضغط في الجبين، أو على جانبي الرأس ومؤخرته.
  • الشعور بألم عند ملامسة فروة الرأس والعنق وعضلات الكتفين.
  • يُصنَّف الصداع الناتج عن التوتر إلى فئتين رئيسيتين: عرضي ومزمن.

صداع التوتر العرضي

قد تستمر نوبات الصداع العرضي المرتبط بالتوتر لمدة 30 دقيقة حتى أسبوع واحد. ويتكرر حدوث النوبات خلال 15 يومًا بحد أقصى في الشهر لمدة ثلاثة أشهر على أقل تقدير. وقد يصبح هذا النوع من الصداع مزمنًا.

الصداع المزمن المرتبط بالتوتر

يدوم هذا النوع من الصداع المرتبط بالتوتر لساعات وقد يكون متواصلاً. تصيب نوبات الصداع المزمن المرتبط بالتوتر الأشخاص لمدة 15 يومًا أو أكثر كل شهر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

الصداع الناتج عن التوتر في مقابل الشقيقة (الصداع النصفي(

قد يصعب التفريق بين الصداع الناتج عن التوتر وبين الصداع النصفي. وإذا كنت تشكو من الصداع العرضي الناتج عن التوتر فقد تصاب أيضًا بالصداع النصفي.

لكن على عكس بعض أنواع الصداع الناتج عن التوتر، عادةً لا يكون الصداع النصفي مصحوبًا باضطرابات في الرؤية؛ مثل رؤية بقع ساطعة أو ومضات من الضوء. أما المصابون بالصداع الناتج عن التوتر فلا يشكون عادةً من الغثيان أو القيء مع آلام الرأس. بينما تؤدي الأنشطة البدنية إلى تفاقم آلام الصداع النصفي، فإنها لا تؤثر على ألم الصداع الناتج عن التوتر. يحدث الصداع الناتج عن التوتر أحيانًا مع حساسية للضوء أو الصوت، لكن هذا العرَض ليس شائعًا، تتوفر علاجات لهذه الحالة وغالبًا يكون علاج الصداع المرتبط بالتوتر عن طريق تحقيق توازن بين ممارسة العادات الصحية والعثور على علاجات فعالة غير دوائية واستخدام الأدوية استخدامًا صحيحًا.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa