الخميس 2 مايو 2024

"الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

السيد القصير وزير الزراعة

أخبار26-1-2024 | 13:41

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 179 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 19 وحتى 25 يناير الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الانفوجراف الضوء على تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء محطة إنتاج شتلات قصب السكر بمركز كوم أمبو في محافظة أسوان، واستمع إلى شرح من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي حول أعمال المحطة والمستهدف منها، فضلا عن بروتوكول التعاون الذي شهد مراسم توقيعه أيضا رئيس الوزراء، بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الموارد المائية والري، ومحافظة القليوبية، بشأن الاستثمار المشترك لمنطقة الشاليهات بقرية "مرجانة" في مدينة القناطر الخيرية.

وألقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلمة أمام فعاليات النسخة الرابعة لمؤتمر التنمية المستدامة، حيث أكد خلالها أن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الدولة أدت إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، كما عقد الوزير اجتماعا موسعا، لمتابعة التكليفات الخاصة بالمشروع القومي للتحول إلى زراعة قصب السكر بنظام الشتلات، كما كلف الوزير مركز البحوث الزراعية، وقطاع الإرشاد الزراعي، والمعنيين بالوزارة، بالتوسع في توعية المزارعين بأهمية التحول لزراعة قصب السكر بنظام الشتلات.

كما زار الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وعقد اجتماعا مع قيادات المعهد والباحثين، وذلك في إطار تطوير آليات العمل في المعاهد والمعامل التابعة للوزارة، كما أصدر المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، تقريرا مفصلا، استعرض من خلاله أهم إنجازاته على الصعيدين المحلي والدولي خلال عام 2023.

وخلال الأسبوع الماضي، قامت الفرق الإرشادية بتنفيذ أنشطتها بكثافة على المحاصيل الشتوية والإنتاج الحيواني فى 22 محافظة ومديرية زراعة، كما نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية قافلة بيطرية مجانية لمحافظة أسيوط لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين والتلقيح الاصطناعي وتحسين السلالات في قرى المحافظة.

وأعلن الدكتور مصطفى عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن أنه تم تداول 78 ألف قنطار والسعر تجاوز 17 ألف جنيه خلال المزاد التاسع بالإسكندرية.

كما أعلن الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية عن تجديد اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية (CLAR) مصر، كما تعمل الإدارة المركزية لمكافحة الآفات على وقاية محصول القمح من الآفات، حيث تم توفير الطعوم اللازمة لمكافحة القوارض، وكذلك مكافحة سوسة النخيل الحمراء.

Dr.Randa
Dr.Radwa