الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف العلاقة بين التعاطف مع الذات وإنقاص الوزن

النجاح في انقاص الوزن

طبيب الهلال26-1-2024 | 14:33

ايمان عبد الرحمن

فقدان الوزن أمر صعب للغاية،  لأن الطعام  عالي السعرات الحرارية يمكن الوصول إليه بسهولة ، وبالرغم من أن الكثيرين ينوون اتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن ، إلا أنه من الشائع أن ينتهي بهم  الأمر إلى الإفراط في تناول الطعام ،  مما يكون له أثر محبط  وغالبا ما تدفع الناس إلى التخلي عن أهدافهم.

وفي دراسة حديثة وجد الباحثون أن التعاطف مع الذات يمكن أن يساعد الناس على الانخراط في سلوك صحي لفقدان الوزن من خلال مساعدتهم على أن يصبحوا أقل إحباطا بسبب النكسات.

استكشفت دراسة جديدة من مركز علوم الوزن والأكل ونمط الحياة (WELL Center) في كلية الآداب والعلوم بجامعة دريكسيل،  نشرت في ، Appetite ما إذا كانت ممارسة التعاطف مع الذات - أو معاملة الذات بنفس الرعاية واللطف الذي يقدمه الناس عادة لأحبائهم - يساعد الناس على أن يصبحوا أكثر مرونة في مواجهة هذه النكسات المفرطة في تناول الطعام.

 وجد الباحثون أنه عندما كان لدى المشاركين في الدراسة استجابات أكثر تعاطفا مع الذات لهفوتهم ، فقد أبلغوا عن مزاج أفضل وضبط النفس على سلوكهم في الأكل وممارسة الرياضة في الساعات التي تلت الانقطاع الوظيفي.

 قالت شارلوت هاجرمان ، دكتوراه ، أستاذ باحث مساعد في الكلية والمؤلف الرئيسي للدراسة : " يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن التعاطف مع الذات سيؤدي إلى الرضا عن النفس ويقودهم إلى تسوية عدم الكفاية ، ولكن هذه الدراسة هي مثال رائع على كيف يمكن للتعاطف مع الذات أن يساعد الناس على أن يكونوا أكثر نجاحا في تحقيق أهدافهم.

"وأضافت الطريق إلى تحقيق الأهداف الصعبة - وخاصة فقدان الوزن – به العديد من الانتكاسات ، ولكن  تساعد ممارسة التعاطف مع الذات الناس على التعامل مع الأفكار والمشاعر التي تهزم الذات استجابة للنكسات ، بحيث يكونون أقل ضعفا بها. في المقابل ، يمكنهم استئناف متابعة أهدافهم بسرعة أكبر ".

Dr.Radwa
Egypt Air