الأحد 5 مايو 2024

الأسطول الشمالي الروسي يستخدم "جفوزديكا" و"جراد" في ظروف القطب القاسية

الأسطول الشمالي الروسي

عرب وعالم27-1-2024 | 13:05

دار الهلال

قام جنود من فيلق جيش الأسطول الشمالي بإطلاق النار الحي في أحد مواقع التدريب العسكري في ظل الظروف القاسية في القطب الشمالي، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للأسطول الشمالي.

في البداية، تدرب الجنود على أنظمة المدفعية الذاتية الدفع "2إس1" (جفوزديكا). وأطلقوا النار على أهداف خارج خط الرؤية، والأهداف، التي تحاكي المركبات المدرعة، وكذلك القوة البشرية للعدو. وكانت المسافة تصل إلى 15 ألف متر.

وتوجهت راجمات صواريخ "جراد" إلى منطقة إطلاق النار الحي. وأكملت أطقم الراجمات مهمة ضرب وتدمير الأسلحة النارية والقوى البشرية للعدو الافتراضي على مساحات واسعة.

يذكر ان جفوزديكا هو مدفع روسي دخل الخدمة عام 1971، يمتاز بأنه يستخدم في عمليات الإنزال البحري وبقدرته على اجتياز العوائق المائية.ويستخدم المدفع لضرب التحصينات والمدرعات ومرابض المدفعية المعادية ومراكز القيادة والسيطرة للعدو.

وتسليحه الرئيسي هو مدفع هاوتزر عيار 122، ويتميز بقدرته على إطلاق قذائف تقليدية حتى مدى 25 كم وقذائف دفع صاروخي بمدى أقصى حتى 42 كم ويطلق النار بمعدل 10 قذائف في الدقيقة. أما تسليحه الثانوي فهو رشاش "دوشكا" عيار 12.7 ملم ورشاش عيار 7.62 ملم.

يذكر أن راجمة الصواريخ الروسية "جراد": نسخة متطورة عن راجمة "كاتيوشا"، وعيارها 122، مصممة لتدمير القوى العاملة الظاهرة والمخفية، والمركبات غير المدرعة وناقلات الجنود المدرعة في منطقة التركيز، والمدفعية والهاون، ومراكز القيادة والأهداف الأخرى، وتنفيذ مهام أخرى في ظروف القتال المختلفة.