الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 يناير.. تأليف أول وزارة شعبية في مصر وميلاد عبد الله غيث

عماد حمدي

تحقيقات28-1-2024 | 00:27

أماني محمد

يوافق اليوم 28 يناير ذكرى تأليف سعد زغلول لأول وزارة شعبية في مصر كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عبد الله غيث وذكرى رحيل الفنان عماد حمدي أحد أبرز نجوم الفن في مصر في القرن الماضي وكذلك ذكرى وفاة جوهر الصقلي.

 

وفاة جوهر الصقلي

992 - جوهر الصقلي، أحد كبار قادة الدولة الفاطمية، حيث يعد من أهم وأشهر قائد في التاريخ الفاطمي، فهو مؤسس مدينة القاهرة الفاطمية وباني الجامع الأزهر وهو من أقام سلطان الفاطميين في الشرق وهو فاتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز، حيث أرسل المعز لدين الله قائد جيشه جوهر الصقلي للاستيلاء على مصر من العباسيين فدخلها وأسس مدينة القاهرة الفاطمية كما أمر جوهر ببناء الجامع الأزهر وببناء قصر كبير للمعز لدين الله.

 

بداية بناء برج إيفل

1887 - بداية بناء برج إيفل، واكتمل في عامين وشهرين و5 أيام (1887- 1889)، وافتتح للجماهير في 15 مايو 1889 ويبلغ ارتفاعه 324 مترا وسمي برج 300 متر في الافتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية أول معلم من حيث عدد الزوار حيث يبلغ عدد زواره 7 ملايين زائر سنويًا.

 

تأسيس الجيش الأحمر

1918 - تأسيس الجيش الأحمر الذي ضم في صفوفه جنود من الجيش الروسي القيصري السابق، وكان هدف تأسيسه هو حماية الحدود من الغزو الخارجي وحماية الثورة.

 

أول وزارة شعبية في مصر

1924 - سعد زغلول يؤلف أول وزارة شعبية في مصر، أصبح زغلول رئيسا للوزراء بعد أن فاز الوفد بـ90٪ من مقاعد البرلمان في الانتخابات.

 

ميلاد عبد الله غيث

1930 - عبد الله غيث، الفنان القدير، حيث بدأ الفنان عبد الله غيث مشواره السينمائي في العام 1962 في فيلم "لا وقت للحب"، والعام 1963 "رابعة العدوية"، والعام 1964 "ثمن الحرية"، و"أدهم الشرقاوي"، والذي يعد من أبرز أدواره في السينما، وكذلك دوره في الفيلم العالمي الرسالة، بدور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، أما في الدراما فقدم "الثعلب" و"المال والبنون" و"محمد رسول الله"، ولم يستطع إكمال أربعة مشاهد من "ذئاب الجبل" حيث توفي في 13 مارس 1993.

 

إضراب الثمانية أيام

1957 - بداية إضراب شامل في الجزائر سمي بإضراب الثمانية أيام لدعم ثورة التحرير الجزائرية.

 

وفاة عماد حمدي

1984 - عماد حمدي، الفنان القدير والذي قدم عبر تاريخه عددا من الأعمال المهمة حيث قام ببطولة العديد من الأفلام البارزة في السينما المصرية منها "الرباط المقدس" و"الرجل الذي فقد ظله" و"خان الخليلي" و"ميرامار" و"ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ، وقد كان لوفاة توأمه أثر سلبي على نفسيته، وترتب على ذلك عزلته في بيته حتى تدهورت حالته الصحية وأصيب بالعمى التام في سنوات حياته الأخيرة، وتوفي عن عمر يناهز 74 سنة.

 

انفجار مكوك الفضاء تشالنجر

1986 - مكوك الفضاء تشالنجر ينفجر في الجو بعد انطلاقه بثلاثة وسبعون ثانية، تسبب الانفجار في مصرع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه.

 

جمعة الغضب 28 يناير

2011 - اندلاع مظاهرات حاشدة في مصر بعد صلاة الجمعة سميت جمعة الغضب، وذلك في اليوم الرابع من بدء المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس محمد حسني مبارك.

Dr.Randa
Dr.Radwa