الثلاثاء 30 ابريل 2024

«إتيكيت الموائد والولائم».. كتاب جديد للدكتورة أماني ألبرت في معرض الكتاب 2024

إتيكيت الموائد والولائم .. كتاب جديد للدكتورة أماني ألبرت في معرض الكتاب 2024

ثقافة28-1-2024 | 11:26

بيمن خليل

صدر حديثًا للدكتورة أماني ألبرت، أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف، كتاب جديد بعنوان «إتيكيت الموائد والولائم» عن دار نور الحياة للنشر والتوزيع، ويشارك بمعرض الكتاب 2024.

وتقول ألبرت، يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة "إتيكيت السيدات والسادة: حقق أفضل نسخة من نفسك"، المكونة من 6 أجزاء هي إتيكيت الحياة اليومية وإتيكيت التعارف والمصافحة والحديث وإتيكيت الطعام والولائم والموائد وإتيكيت المجاملات والهدايا والملابس والإتيكيت الصامت ودلالات لغة الجسد والبروتوكول والمراسم.

يأتي الكتاب في ثلاث فصول، الفصل الأول: " عيش وملح" يتحدث عن إتيكيت ترتيب المائدة، والفصل الثاني:" لقمة هنية " إتيكيت  تناول الطعام والفصل الثالث: "هم يا جمل" إتيكيت  عشاء عمل. 


وتقول ألبرت تطور إتيكيت تناول الطعام من العصر الفيكتوري بقواعده الصارمة إلى قواعد أكثر مرونة، نناقش في هذا الجزء كيف بدأ إتيكيت المائدة؟ وما دور الإيطالية كاترين دي ميديشي في تغيير العادات السيئة لآداب المائدة في فرنسا ومنها لأوروبا كلها. 

وما الإتيكيت المتبع قبل الذهاب لدعوة على الطعام؟ وهل من الإتيكيت أن نأخذ معنا هدية؟ وما إتيكيت استقبال الضيوف وإتيكيت جلوسهم؟

وكيف يكون إتيكيت وضع فوط المائدة؟ وترتيب مكونات المائدة؟ وكيف تطور استخدام الشوكة والسكين بعد أن استخدم الإنسان أصابعه؟ وسر "شرب النخب"، رفع الكؤوس ونقرها ورمزيتها؟
وإتيكيت التعامل مع أدوات المائدة، طبقاً لقاعدة من الخارج للداخل، ولماذا نمرر الأطباق باتجاه عقارب الساعة؟ وما إتيكيت تناول الأطعمة المختلفة؟ وأهم الأطعمة التي يمكن تناولها باليد، وأبرز الأشياء التي لا يجب ابدأ أن نفعلها على المائدة، ولماذا لا نضع أبداً كوع اليد على المائدة؟  

وقصة نابليون الذي خسر معركة ليبسيتش بسبب الأكل بسرعة، وإتيكيت الانتهاء من الوجبة، وإتيكيت رمزية الشوكة والسكين على الطبق.   

وإتيكيت الوجبات الرسمية وغير الرسمية؟ وإتيكيت تقسيم الفاتورة؟ ولماذا يعتبر من الإتيكيت أن نشرب من نفس المكان في الكوب، وألا نرفع قائمة الطعام لأعلى، وأن نبقى جزء صغير في الطبق؟ 

وما إتيكيت  تناول عشاء عمل؟ وإتيكيت الأكل في المكتب، والأماكن التي لا يجب فيها إعطاء بقشيش. 

وتخاطب المؤلفة القارئ: يشتكي كثيرون من انحدار الأخلاقيات، فهل لديك الجرأة لتكون أنت بداية التغيير؟ تذكر أن السمك الميت فقط هو من يسبح مع التيار. 

Dr.Randa
Dr.Radwa