الإثنين 29 ابريل 2024

ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي؟.. تقرير يجيب

أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي

طبيب الهلال28-1-2024 | 20:33

ايمان عبد الرحمن

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة حيث يهاجم جهازك المناعي الأنسجة السليمة في جسمك، مما يسبب التهابا في مفاصلك، والسبب الدقيق لالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف،  لكن الوراثة والتدخين والإجهاد، من بين عوامل أخرى، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأعراض، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن أسباب هذا الالتهاب، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "هيلث".

يفيد التقرير أنه في المراحل المبكرة، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي عادة من ألم في أيديهم وركبهم ومعصمهم. ومع ذلك، إذا تركت هذه الحالة دون علاج، يمكن أن يحدث تلف الأنسجة في المفاصل الكبيرة مثل الوركين والركبتين، لا يعرف الباحثون حاليا ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي على وجه التحديد،  الغموض المحيط بالسبب في التهاب المفاصل الروماتويدي يتوافق مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

بينما يعرف الخبراء كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على الجسم، إلا أنه من غير الواضح ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في المقام الأول. ومع ذلك ، فإن وجود عوامل خطر معينة يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، حيث يعرف الباحثون أن مجموعة من عوامل الخطر الوراثية والبيئية يمكن أن تحفز الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا السليمة،  يمكن أن تفسر هذه العوامل سبب تعرض بعض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الوراثة

يعتقد بعض الخبراء أيضا أن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يعمل في العائلات،  قد يكون لديك خطر أعلى قليلا من تطوير التهاب المفاصل الروماتويدي إذا كان أفراد عائلتك يعانون أيضا من هذه الحالة مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ عائلي من التهاب المفاصل الروماتويدي

الإناث أكثر عرضة

وفقا لدراسة في أمراض الروماتيزم، فإن الحمل مرة واحدة على الأقل، والولادة الجديدة، وممارسة الرضاعة الطبيعية على المدى الطويل، وانقطاع الطمث المبكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 تشير الدراسة إلى أن مستويات الهرمون المتقلبة طوال حياة المرأة والآثار الالتهابية للإستروجين قد تؤثر على استجابتك المناعية.

العمر

على عكس الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل، يمكن أن يتطور التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر. ومع ذلك، يزداد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مع تقدمك في العمر.

السمنة

لا يزال الخبراء يدرسون حجم الدور الذي تلعبه السمنة في زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن  هناك علاقة بين السمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي: مع استمرار نمو وباء السمنة، هناك المزيد من حالات التهاب المفاصل الروماتويدي.

Dr.Randa
Dr.Radwa