الجمعة 3 مايو 2024

وزيرة البيئة تشدد على التكامل بين أجهزة الدولة والمجتمع المدني لمواجهة التحديات

جانب من الفعالية

أخبار29-1-2024 | 12:37

دار الهلال

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية التكامل بين جميع أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني للنهوض بالبيئة ومواجهة كافة التحديات البيئية ، مشيرة إلى مواصلة العمل والجهود لنشر مفاهيم البيئة والاستدامة البيئية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني؛ بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية واستخدامها، حيث أن الهدف الاساسي ليس هو الحد من التلوث فقطـ، بل الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة خلال الاحتفالية التي نظمها المكتب العربي للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، بالتعاون مع وزارة البيئة، تحت شعار "البلاستيك أُحادي الاستخدام: تحدي عالمي وحلول مستدامة" بالمركز الثقافي البيئي (بيت القاهرة) وذلك في إطار احتفالات مصر بيوم البيئة للوطني 2024 برعاية رئيس مجلس الوزراء تحت شعار "مصر في مسارها نحو الأخضر"، والذي يتزامن مع مرور 25 عاما على تنفيذ برامج التحكم في التلوث الصناعي.

وقالت فؤاد إن الاحتفال بيوم البيئة الوطني يهدف إلى رفع الوعي بالقضايا والتحديات البيئية، وتشجيع المواطنين على تبني سلوكيات إيجابية تجاه البيئة، ومواجهة التحديات البيئية الوطنية.

وخلال الاحتفالية، تم تكريم الدكتورة ياسمين فؤاد من المكتب العربي للشباب والبيئة، والمنتدى المصري للتنميةالمستدامة، والشبكة العربية للبيئة والتنمية؛ تقديرا لدورها الريادي في تعزيز قضايا البيئة والاستدامة.

وتم خلال الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن أهم إنجازاتها وإسهاماتها البارزة التي تحققت في ظل قيادتها، في عصر احتلت فيه قضايا البيئة والتنمية المستدامة مكانة خاصة على رأس أولويات القيادة السياسية بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأيضاً على رأس أولويات الحكومة المصرية ممثلة في رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حيث نجحت وزيرة البيئة في أن تجعل مصر محط أنظار العالم حينما نجحت في جذب قمتين هامتين إحداهما للتنوع البيولوجي "cop14"في عام 2018 ، والأخرى للتغير المناخي " cop27"في عام 2022 بمدينة شرم الشيخ، والتحضير والإدارة لقمة الأمم المتحدة الـ 28 لتغير المناخ والتي عقدت بمدينة دبي بالإمارات وحققت أيضا العديد من النتائج الإيجابية على المستوى العالمي.

كما استعرض الفيلم التسجيلي النجاح في إصدار أول قانون لإدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، في سابقة هي الأعظم منذ سنوات عديدة لمواجهة واحدة من أخطر المشكلات البيئية ، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وجهود الحفاظ على الموارد الطبيعية، وإرساء مبادئ الإدارة الرشيدة لتلك الموارد، وأيضا جهود تعزيز الاستثمار البيئي والمناخي في مصر، وغيرها من الانجازات.

وثمن شركاء العمل البيئي من منظمات المجتمع المدني، وعدد من المؤسسات المختلفة علاقات الوزيرة القوية بالمجتمع المدنى وفي المقدمة منها الجمعيات الأهلية ، فمنذ بداية توليها للمسئولية وحتى الآن وهناك علاقة شراكة قوية من الوزارة ممثلة للقطاع الحكومي والعديد من الجمعيات الأهلية والمؤسسات البيئية والتي أفرزت العديد من النجاحات والمواجهة الفاعلة للعديد المشكلات البيئية في مصر، وتعظيم البعد الاقتصادي في المشروعات البيئية المختلفة ، والتكامل والتناغم الذي حدث بين الاقتصاد والبيئة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد الشكر لفريق عمل المكتب العربي للشباب والبيئة على التكريم وجهودهم الدؤوبة في مجال العمل البيئي، معبرة عن امتتنها لآراء شركاء العمل البيئي والتي أعطتها دفعة قوية لبذل مزيد من الجهود ومواجهة جميع التحديات، مؤكدة أنها ستظل تعمل بجد في منظومة العمل البيئي.

وأكدت فؤاد على ضرورة أن يعمل الجميع بجد وإخلاص ومثابرة لمواجهة الصعوبات والوصول للهدف المنشود.. مشيرة إلى أهمية الصوت الإعلامي والمجتمع المدني في هذا الصدد، معبرة عن فخرها بأن غير البيئيين أصبحوا يتحدثون بلغة البيئة..منوهة بأنه تم تغير التعريف الخاص " رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 " ليصبح نظاما بيئيا متكاملا ومستداما.

من جانبه، أوضح الدكتور عماد عدلي أن الاحتفال بيوم البيئة الوطني هذا العام يواكب مرور30 عاما على صدور أول قانون موحد للبيئة في مصر ..لافتاً إلى أن مصر قبل صدور القانون كان بها العديد من القوانين ذات العلاقة بالبيئة وشارك المكتب العربي في المشاورات والاجتماعات التي تمت قبل صدور القانون ليصدر قانون البيئة عام 1994 ليكون نقطة تحول في مصر وفي الوضع البيئي حيث أصبح هناك مرجع أساسي لكافة الأعمال المتعلقة بالشأن البيئي في مصر.

وأشار عدلي إلى تقديمه مقترحا للاحتفال بيوم البيئة الوطني بعد صدور القانون ليمر سنوات دون تحقيق ذلك إلى أن جاءت الدكتورة ياسمين فواد التي رحبت بالفكرة و تم اعتمادها من قبل رئيس الوزراء ليكون يوم البيئة الوطني ويتحول الحلم إلى حقيقة متقدما للوزيرة بالشكر والتقدير.

وقال إنه يواكب الاحتفال أيضاً مرور 25 عاما على مشروع التحكم في التلوث الصناعي وهو أحد المشروعات الهامة للحد من التلوث ومساعدة القطاع الصناعي الخاص على التوافق مع قانون البيئة كخطوة لتحقيق الاستدامة بمفهومها الواسع.. مشيرا إلى أن يوم البيئة الوطني هو يوم للتأمل ولنفكر ماذا بعد و خاصة في ظل المرحلة التي نمر بها لنكون جزءا من المنظومة وشركاء في إدماج البعد البيئي للوصول للاستدامة البيئية في كافة القطاعات.

كما تضمنت الاحتفالية حلقة نقاشية حول "تحولات الاقتصاد البيئي : رؤى وتحديات إدارة المواد البلاستيكية آحادية الاستخدام " تم خلالها استعراض جهود وزارة البيئة فى ملف التلوث البلاستيكي، ودور غرفة الصناعات الكيماوية، والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة في هذا الصدد.

الجدير بالذكر أن وزارة البيئة أطلقت بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطني بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على اعتماد يوم 27 يناير من كل عام للاحتفال بيوم البيئة الوطني في مصر اعتبارا من عام 2020، وذلك في ظل تزايد الاهتمام على المستوى الرسمي والوطني في مصر بقضايا البيئة وتأكيدا لدور المجتمع المدني في إبراز جهوده في المحافظة على البيئة وتنميتها، وتخليدا لليوم الذي صدر فيه أول قانون لحماية البيئة في مصر وهو قانون رقم 4 لسنة 1994 ، كما يمثل شراكة حقيقية بين وزارة البيئة والمجتمع المدني.

Dr.Randa
Dr.Radwa