السبت 4 مايو 2024

الأحد المقبل.. انطلاق النسخة الـ14 من المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط بالكويت

انطلاق النسخة الـ14 من المعرض الدولي للاختراعات

عرب وعالم29-1-2024 | 23:20

 أعلن النادي العلمي الكويتي انطلاق النسخة الـ14 من المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط يوم الأحد القادم بمشاركات من 40 دولة ويستمر لمدة أسبوع.

وقال رئيس مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي رئيس اللجنة العليا للمعرض طلال الخرافي خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم /الإثنين/ أن هناك عدة جهات خليجية وعربية حرصت على المشاركة والتواجد في المعرض منها مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومؤسسة الملك عبدالعزيز وجامعة المجمعة السعودية والنادي العلمي القطري والنادي العلمي الإماراتي وجامعة الرباط المغربية والجمعية العراقية للمخترعين وجمعية حضرموت اليمنية للاختراعات.

وذكر أن هناك جهات عدة تشارك للمرة الأولى أبرزها الجمعية الصينية للاختراعات التي ستمنح جائزة لأحد المخترعين الفائزين ضمن جوائز المعرض والمعهد الاتحادي للملكية الصناعية في روسيا انطلاقا من السمعة العالمية المميزة التي اكتسبها هذا الحدث العلمي.

من جهتها أكدت مدير دائرة تحفيز المشاركة بالعلوم والتكنولوجيا في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الراشد حرص (التقدم العلمي) على توفير الدعم لجميع قطاعات المجتمع لضمان استدامة ورفاهية الكويت بما يتماشى مع الرؤية التنموية.

من جانبه، قال رئيس هيئة المحكمين في المعرض ديفيد فاروقي خلال المؤتمر إن عدد الدول المشاركة في النسخة الـ14 يتجاوز 40 دولة عربية وأجنبية تقدمت بأكثر من 200 اختراع فيما يبلغ عدد المخترعين الكويتيين 21 مخترعا تقدموا بـ 14 اختراعا يمثلون جهات علمية عدة هي جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وغيرها.

وذكر أن هيئة محكمي المعرض تضم نحو 60 محكما من الأكاديميين والمختصين في كافة المجالات العلمية مضيفا أن الأعمال المشاركة في معرض هذا العام تضم مجموعة مميزة من الاختراعات و تغطي كافة المجالات وستخضع لتقييم هيئة المحكمين من الأكاديميين وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات والأطباء والمتخصصين المحترفين في مجالات عدة ويتمتعون بالخبرة الكافية في تحكيم الاختراعات ويتبعون المعايير العالمية لمعرض جنيف الدولي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa