الثلاثاء 21 مايو 2024

روسيا تؤكد التركيز على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول البريكس

نائب وزير خارجية روسيا سيرجي ريابكوف

عرب وعالم30-1-2024 | 12:22

دار الهلال

أكد نائب وزير خارجية روسيا سيرجي ريابكوف، اليوم، أن رئاسة روسيا لمجموعة البريكس ستركز على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الاعضاء في المجموعة.

وقال ريابكوف خلال اجتماع الشيربا "اجتماع كبار المسؤولين الذين يمثلون رؤساء دولهم أو حكوماتهم في التحضير للقمة" -وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية-، إن "تطوير العلاقات الاقتصادية داخل مجموعة البريكس سيكون محور رئاسة روسيا للمجموعة خلال العام الجاري".

وأوضح ريابكوف أن "الجانب المالي والاقتصادي لتعاوننا سيكونان من بين أولويات الرئاسة الروسية؛ الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي طويل المدى على التبادلات التجارية والاستثمارية داخل دول البريكس".

وتابع قائلا "بناء على القرار الذي اتخذه زعماء البريكس في القمة الأخيرة بجوهانسبرج، سوف ندرس سبل استخدام العملات الوطنية والمحلية ووسائل الدفع بشكل أكثر فعالية في معاملاتنا عبر الحدود من أجل الحد من الآثار السلية السلبية لهيمنة الدولار الحالية على النظام الاقتصادي العالمي، وتعزيز دور العالم النامي في التمويل الدولي".

وأكد الدبلوماسي الروسي "نعتقد أن هذا العمل يجب أن يحظى بدعم سياسي قوي وأكبر قدر من الاهتمام".

وفي أغسطس 2023، أصبح الأعضاء الخمسة الجدد - مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية - أعضاء كاملي العضوية وانضموا بشكل كامل إلى أنشطة البريكس في الأول من يناير 2024.

وقال ريابكوف إن "كبار الدبلوماسيين من الدول الأعضاء في مجموعة البريكس سيعقدون اجتماعا في مدينة نيجني نوفجورود الروسية في يونيو المقبل".وأشار ريابكوف إلى أنه من المتوقع أن تستضيف عشرات المدن الروسية أكثر من 200 حدث تحت رئاسة موسكو للمجموعة.