الجمعة 3 مايو 2024

عن دار الهلال.. «تأملات فنية في المشهد الفلسطيني» كتاب جديد لأشرف غريب

تأملات فنية في المشهد الفلسطيني

ثقافة30-1-2024 | 19:58

محمد مدحت

صدر حديثًا عن مؤسسة دار الهلال كتاب " تأملات فنية في المشهد الفلسطيني" للصحفي و الناقد السينمائي أشرف غريب.

وجاء علي غلاف اكتاب : أعاد قطاع غزة القضية من جديد إلى واجهة الأحداث بعد سنوات من التغافل الدولي ، ليس فقط على المستوى السياسي ، وإنما كذلك على المستوى الفني ، فعلى مدى المواجهات العربية الإسرائيلية منذ النكبة . 
والفن في حالة تفاعل دائم مع المأساة الفلسطينية ، وهذا الكتاب بمثل مجموعة من التأملات الفنية تتعلق بالمشهد الفلسطيني بوجه عام متخذة من الحالة الراهنة نقطة انطلاق تنعش الذاكرة وتبعث في النفس كثيرا من التداعيات وتحفز على الربط بين ما قد كان وبين ما هو كائن ، وتستلهم تجارب إبداعية كان لها أثرها في حينه ولا يزال لبعضها ذلك الأثر ، تعيد اكتشاف أعمال أهملتها السنون وتزيل الغبار عن أخرى لم تلق حظها من الأضواء .. هذا الكتاب هو تفاعل لحظي تجاه ما شهدته القضية الفلسطينية مؤخرا ممثلا في غزة التي تحفظ للأمة العربية اليوم كبرياءها ، وكما قال محمود درويش : "يأتي يوم لا تكون فيه غزة اسما نادرا بين الأسماء ،كل المدن المحتلة تتحول فيها الحجارة إلى أحلام ، والأحلام إلى حجارة. "

 أشرف غريب..  كاتب صحفى وناقد سينمائي مصري ، شارك في تأسيس الإصدار الأول لجريدة الدستور ،و  صدر له العديد من الأعمال، منها : كتاب "عن سينما محمد فوزي صانع البهجة" ، و كتاب "إبراهيم لاما" ، و "كتاب أباطرة وسحرة «نجوم ونجمات السينما المصري»".
 و شارك في تأسيس صحيفة نهضة مصر، و فاز بجائزة نقابة الصحفيين للتفوق الصحفى سنة .2008 
و اشرف على فريق الاعداد لبرنامج حدث بالفن لإذاعة راديو مصر ،و قام بتأسيس قسم المالتي ميديا بشركة روتانا ستوديو ، و شارك في تأسيس موقع صدى البلد الاإخبارى.

Dr.Randa
Dr.Radwa