الأحد 28 ابريل 2024

كيف تشجعين طفلك على تنمية مهاراته خلال الإجازة؟.. استشارية تُجيب

د دعاء حسين أستشاري العلاقات الأسرية

سيدتي1-2-2024 | 00:07

منة الله القاضي

تعد إجازة نصف العام فرصة ذهبية للأمهات كي تنمية مهارات أطفالهن وتعزيز قدراتهم، ومع ذلك، قد تشعر بعض الأمهات بالحيرة بشأن كيفية الاستفادة من هذه الإجازة بشكل فعال.

 ومن جهتها  أشارت الدكتورة دعاء حسين استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، في تصريح خاص  لبوابة "دار الهلال"، إلى عدة خطوات يمكن للأم أتباعها خلال إجازة نصف العام حتى تنمي مهارات أطفالها، ما يجعل الأجازة أكثر فائدة للصغير وفرصة لاكتساب خبرات جديدة تساعده على التفوق.. وجاءت نصائحها كالتالي..

- توجيهه لممارسة الرياضة، فهي مهمة للغاية لسلامتهم البدنية والعقلية، حيث تساهم في زيادة النشاط الإدراكي لدى الصغار، كما أن ممارستها خلال الدراسة تساعدهم على التركيز.

- تعليمهم لغة جديدة، ما ينمي الحصيلة اللغوية التي يدرسونها.

- تعليمهم مهارات جديدة، من خلال تشجيعهم على إتقان هواياتهم مثل الرسم، النحت، الموسيقى، وغيرها من فنون تنمي الموهبة التي يهتم بها الصغير، وذلك بالاشتراك في أخذ دورات تدريبية لتحسين الموهبة التي يمتلكها.

- تُنمي لديه موهبة القراءة، ما يحسن من حصيلتهم اللغوية، وتزود لديه ثقته بنفسه، ويصبح متحدث جيد فيما بعد.

- تعليم الفتيات الأشغال اليدوية، وتعويدهن على الاعتماد على النفس، وتشجع بناتها على استغلال موهبتها في تلك الفنون الإبداعية في توفير دخل خاص حتى إن كان مبلغ رمزي.

- واختتمت الاستشارية الأسرية حديثها بضرورة تعليم الصغار أشياء جديدة، وإشغالهم بهذه المهارات بدلاً من الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة، لما تسببه من ضياع للوقت وقلة التركيز، الأمر الذي يؤثر سلباً على مستواهم الدراسي ويحد من تنمية مهاراتهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa