الأحد 28 ابريل 2024

ماذا نعرف عن تحديث "جيمني برو" الجديد؟

جيمني

تحقيقات3-2-2024 | 14:48

محمود غانم

تواصل شركة جوجل تدعيم إصدارها الحديث في الذكاء الإصطناعي التوليدي "جيمني" منافس "شات جي بي تي"، حيث أعلنت توسيع إمكانات روبوت الدردشة بارد المزود بنموذج "جيمني برو" لتشمل المزيد من اللغات والبلدان، ومن ضمنها اللغة العربية والدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالإضافة إلى إطلاق مزية جديدة في الروبوت تستند إلى نموذج "إماجين2" القادر على إنشاء الصور من النصوص، وذلك لمساعدتك في تحويل أفكارك إلى حقيقة.

جدير بالذكر، أنه تم إطلاق "جيمني برو" في ديسمبر 2023، وقد عزز وظائف "بارد" بشكل كبير، عبر تقديم قدرات فهم واستدلال وتلخيص أكثر تقدماً، إلى جانب إتقان البرمجة.

وقامت منظمة الأنظمة النموذجية الكبيرة، بتصنيف "Bard بنموذج Gemini Pro" بوصفه برنامج الدردشة المجاني الأكثر تفضيلاً، مؤكدة على تحقيقه "قفزة نوعية" في المجال.

وبحسب جوجل، فإن جيمني على عكس نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية التي تتعامل عادةً مع نوع واحد فقط من أوامر المستخدم، مثل الصور أو النصوص حصرياً، فقد تم تصميم "جيمني" ليكون "متعدد الوسائط"، وهذا يعني أنه يقبل المدخلات التي تتضمن أنواعاً متعددة من الوسائط، وتجمع بين النصوص والصور والصوت والفيديو ورموز البرمجة.

ويأتي "جيمني" في ثلاثة إصدارات "ألترا" و"برو" و"نانو"، وتشير جوجل، إلى أن أداء "جيمني ألترا" يتجاوز أحدث النتائج الحالية في 30 معياراً من أصل 32 معياراً أكاديمياً مستخدماً على نطاق واسع في أبحاث وتطوير نماذج اللغات الكبيرة، بل ويتفوق على الخبراء البشريين في مجموعة من 57 موضوعاً مثل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب والأخلاق.

بينما "جيمني برو" يُركز على الاستخدام متعدد الأغراض، ويمكن تشغيله على مجموعة واسعة من الأجهزة، أما "جيمني نانو" مخصص للمهام الفعّالة التي يمكن تنفيذها على جهاز واحد. 

وقد تعرضت شركة جوجل للعديد من الإنتقادات نظراً لتخلفها وراء شركة "أوبن إيه آي" التي أصبحت رائدة الذكاء الاصطناعي التوليدي منذ أن أطلقت شات جي بي تي، وتهدف إلى مواجهة ذلك عن طريق "جيمني".

وتعتمد تلك التطبيقات سواء الصادرة عن "جوجل" أو "أوبن أيه آي" على الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يعمل على بناء معلومات جديدة من البيانات السابقة، وينشئ محتوى جديد تماماً، سواء كان نصاً أو صورة أو حتى شفرة برمجية، بناء على هذا التدريب بدلاً من مجرد تصنيف أو تحديد البيانات مثل الذكاء الإصطناعي العادي.

 

 

 

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa