السبت 27 ابريل 2024

يمن الحماقي: فرص النمو للاقتصاد المصري جيدة بشرط

يمن الحماقي

توك شو3-2-2024 | 23:11

قالت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد جامعة عين شمس، إن فرص النمو للاقتصاد المصري جيدة شرط إدارة موارد الاقتصاد المصري بكفاءة.

أضافت الحماقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء" المذاع من خلال قناة "CBC"، اليوم السبت،  أنه من المهم محاربة التضخم خلال الفترة المقبلة عن طريق استقرار سعر الصرف، مشيرة إلى أن البنك المركزي في وضع حساس وعملية رفع سعر الفائدة متوقعة.

أوضحت أن أساس نمو أي اقتصاد هو نمو الاقتصاد الكلي وركيزته التضخم ومحاربة البطالة، مؤكدة أن مصر تمتلك ثروة تعدينية هائلة غير مستغلة بالكامل والتعدين مع بتركيماويات هم ركيزة الصناعة.

أشارت إلى أن مراجعات صندوق النقد الدولي لمصر انتهت إلى نتائج "ممتازة"، وأن فرص نمو الاقتصاد المصري جيدة، وأن مواجهة سعر الدولار يكون باستقرار سعر الصرف وتوقع ارتفاعه في السوق الموازية يحكمها كفاءة الاقتصاد والضرب بيد من حديد ضد أباطرة العملة، 
مؤكدة أنه يجب أن يكون التصدير هو الهدف الأساسي للإنتاج مع العمل على جذب الاستثمار، وقالت: "نحتاج ثورة إدارية في مصر تحرك مختلف الطاقات البشرية لزيادة الإنتاج". 

أضافت: "نصدر بـ 2 مليار دولار ملابس جاهزة وبـ 4 مليارات دولار صناعات غذائية ويمكن مضاعفتها".

تقدم قصواء الخلالي برنامجها على قناة CBC من السبت إلى الثلاثاء، وتقدم أهم الأحداث، وتحليل لأبرز القضايا، وتحاور أهم المتخصصين وأبرز القامات، في كل المجالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa