الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 فبراير.. ميلاد السيد راضي والفيشاوي ووفاة عزت العلايلي

عزت العلايلي

تحقيقات5-2-2024 | 00:12

يوافق اليوم 5 فبراير ذكرى ميلاد 3 من نجوم الفن في مصر وهم المخرج الراحل كمال الشيخ الذي عرف بأنه "هيتشكوك مصر"، وكذلك ذكرى ميلاد المخرج والممثل السيد والفنان فاروق الفيشاوي أحد أبرز نجوم السينما والدراما، وذكرى وفاة الفنان عزت العلايلي.

 

إلغاء الرق في فرنسا

1794 - إلغاء العمل بنظام الرق في فرنسا من قبل حكومة الكونفونسيون.

 

الشيخ سالم الصباح يتولى الحكم في الكويت

1917 - الشيخ سالم المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت بعد وفاة أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح، واستمر في الحكم حتى وفاته في 22 فبراير 1921.

 

ميلاد المخرج كمال الشيخ

1919 ميلاد المخرج كمال الشيخ، والذي اشتهر في الخمسينات وأوائل الستينات بأنه "هيتشكوك مصر" بسبب تأثره بسينما المخرج البريطاني المعروف ألفريد هيتشكوك، وأخرج أول فيلم له بعنوان "المنزل رقم 13"، عام 1952، أخرج أكثر من 33 فيلماً طويلاً، من أبرزها سيدة القصر وحياة أو موت وملاك وشيطان وشروق وغروب والصعود إلى الهاوية والطاووس، وتوفي في 2 يناير 2004 عن عمر يناهز 84 سنة.

ميلاد المخرج السيد راضي

1935 -  ميلاد السيد راضي، الممثل والمخرج القدير، أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري خلال سنوات الستينيات وحتى الآن، انتخب رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية العام 1993، من أبرز أعماله فتاة الاستعراض وأبناء الصمت والإنس والجن ومهمة في تل أبيب ومن المسلسلات رأفت الهجان وجمهورية زفتى.

 

ميلاد الفنان فاروق الفيشاوي

1952 - فاروق الفيشاوي، الفنان الراحل حيث بدأ مشواره بنجاح في  مسلسل أبنائي الأعزاء شُكرًا مع الفنان عبد المنعم مدبولي، وبرز في مسلسل ليلة القبض على فاطمة، ثم بدأت نجوميته في بداية الثمانينيات بعد ظهوره في فيلم المشبوه مع عادل إمام، شارك في أكثر من مائة وثلاثين عملًا دراميًا بين السينما والتلفزيون، من بينها: القاتلة، الطوفان، الرصيف، لا تسألني من أنا وحنفي الأبهة وتوفي في 25 يوليو 2019، عن عمر ناهز 67 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

 

ميلاد كريستيانو رونالدو

 - 1985 كرستيانو رونالدو، لاعب كرة قدم برتغالي، يُعتبر أفضل لاعب في العالم، وحصل رونالدو على خمسة كرات ذهبية كأكثر لاعب أوروبي، وفاز بـ32 بطولة رسمية في مسيرته، من ضمنها سبعة ألقاب دوري، وخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا وحاليا يلعب في نادي النصر السعودي.

 

ميلاد نيمار

1992 - نيمار، لاعب كرة قدم برازيلي الشهير، يلعب مهاجمًا لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب البرازيل، ويعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم. سجل نيمار ما لا يقل عن 100 هدف لثلاثة أندية مختلفة، مما يجعله واحداً من ثلاثة لاعبين حققوا ذلك.

 

وفاة عزت العلايلي

2021 - عزت العلايلي، الفنان القدير كان فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 بمثابة بدايته السينمائية، ثم تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، من أبرزها "الأرض" و"الاختيار" و"الناس والنيل" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدورا بارزة في التلفزيون كذلك، منها "راس القط" و"بوابة الحلواني"، ومن أعماله أيضا الطريق إلى إيلات والمواطن مصري، وتوفي عن عمر يناهز 86 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa