الجمعة 3 مايو 2024

كوريا الجنوبية تدفع لإجراء اختبارات حمض نووي على جثث «الشماليين»

زعيم كوريا الشمالية

عرب وعالم5-2-2024 | 10:25

دار الهلال

قالت وزارة الوحدة فى كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إنها ستدفع باتجاه إجراء اختبارات الحمض النووي على جثث الكوريين الشماليين التي عثر عليها في المياه أو السواحل الكورية الجنوبية في حالة رفض كوريا الشمالية قبولها.

وتهدف هذه الخطوة إلى مساعدة عائلات المتوفين من الكوريين الشماليين في الشمال على التعرف على أفراد أسرهم.

وقالت الوزارة المسؤولة عن الشؤون بين الكوريتين إنها ستسعى لمراجعة التوجيهات ذات الصلة، لأن كوريا الشمالية لم تستجب لعرض سيول بإعادة جثث الكوريين الشماليين وسط توتر العلاقات بين الكوريتين.

عندما يتم جرف جثث المواطنين الكوريين الشماليين والعثور عليها في كوريا الجنوبية بسبب الفيضانات أو لأسباب أخرى، تعيدها الوزارة إلى كوريا الشمالية إذا قبلتها بيونجيانج. ولكن إذا لم تقبل كوريا الشمالية إعادتها، تقوم الحكومة بحرقها بالتعاون مع حكومات الأقاليم المعنية وفقًا للإجراءات ذات الصلة.

ومنذ أن قطعت كوريا الشمالية قناة الاتصال بين الكوريتين في إبريل من العام الماضي، لم تستجب لاقتراحي سيول بإعادة الجثث في مايو وسبتمبر من العام الماضي. منذ عام 2014، أجرت الحكومة اختبارات جينية على أفراد العائلات المنفصلة في محاولة لإنشاء قاعدة بيانات حتى يمكن استخدامها للعثور على أقاربهم في كوريا الشمالية بعد وفاتهم.

وقالت الوزارة إن الخطوة الأخيرة تهدف إلى توسيع مثل هذه السياسات لأسباب إنسانية. ومنذ عام 2010، تم العثور على جثث 29 كوريًا شماليًا في كوريا الجنوبية. وقبلت كوريا الشمالية عرض سيول بإعادة الجثث في 23 حالة، وكانت الحالة الأخيرة في عام 2019.

Dr.Randa
Dr.Radwa