الخميس 16 مايو 2024

مسؤول أوكراني: 4 جنرالات قد يطيحون بزيلينسكي للتوصل إلى هدنة مع روسيا

الرئيس الاوكرانى

عرب وعالم5-2-2024 | 10:40

دار الهلال

كشف أوليج سوسكين، المستشار السابق للرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، أن كييف قادرة على التوصل إلى هدنة مع روسيا، في حال استطاع جنرالات القوات المسلحة الأوكرانية، إجبار الرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، على الاستقالة من منصبه.

وجاءت تصريحات سوسكين عبر منشور على موقعه على شبكة الإنترنت، قال فيه: "نحن بحاجة إلى التوصل إلى هدنة مؤقتة ووقف لإطلاق النار، لكن من الواضح بالفعل أنه مع زيلينسكي، يبدو لن ينجح هذا، وكل ما تبقى هو الضغط من قبل جنرالات الجيش، يمكنهم فقط أن يزودوه بهذا الإنذار النهائي".

ووفقًا لسوسكين، سيتواصل أربعة من القادة العسكريين البارزين في أوكرانيا مع زيلينسكي، وهم القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية سيرجي شابتالا، ورئيس مديرية المخابرات الرئيسية كيريل بودانوف، وقائد القوات البرية ألكسندر سيرسكي، حيث سيطلبون من رئيس أوكرانيا المغادرة "بمحض إرادته بسبب انتهاء فترة ولايته".

وأكد سوسكين أن "زيلينسكي لا تزال لديه فرصة لترك منصبه دون انقلاب عسكري، ويجب على رئيس الدولة تعديل دستور أوكرانيا، حتى يتمكن البرلمان الأوكراني وحكام المدن من انتخاب رئيس جديد بدلا منه". وأشار سوسكين إلى أن "الفرصة لا تزال مفتوحة أمام زيلينسكي، لاتخاذ هذا القرار الطبيعي".