الأحد 28 ابريل 2024

خروجة على أد الأيد.. اصطحبي أطفالك إلى «قلعة صلاح الدين»

قلعة صلاح الدين

سيدتي5-2-2024 | 11:07

منة الله القاضي

إذا كنت تبحثين عن خروجة مميزة لأطفالك خلال إجازة نصف العام، تجمع بين الترفيه والتعلم، بدون تكاليف باهظة فإليكِ الذهاب إلى "قلعة صلاح الدين".

وفي السطور التالية تستعرض لكِ بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عنه، وإليكِ التفاصيل:

- تقع فى حي "القلعة" وقد أقيمت على إحدى قمم جبل المقطم، لتتمتع بإطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، وتتميز بارتفاعها الشاهق، وأسوارها الحصينة الشامخة.

- تعد قلعة صلاح الدين أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، وأفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى.

- محتويات القلعة من الداخل ، تزخر بالعديد من الآثار التي ترجع إلى عصور إسلامية مختلفة حولتها من مجرد قلعة حصينة كانت تستخدم في الدفاع عن المدينة في حالة أي هجوم إلى مدينة كاملة احتوت على مساجد، أسبلة، قصور، دواوين، مصانع حربية، مشغل لكسوة الكعبة المشرفة، مدارس حربية ومدنية، وغيرها من المنشآت التي ميزت قلعة صلاح الدين الأيوبي عن غيرها من القلاع التي بنيت في العصور الوسطي في العالم.

- داخل القلعة نفسها، بئر يوسف وهو أحد الآثار الباقية من العصر الأيوبي، وهو بئر عجيب في هندسته نادر في عمارته، يبلغ عمقه 90 مترًا ، منها 85 مترًا حفرت في الصخر، يتكون البئر من مقطعين، ليسا على استقامة واحدة إلا أنهما يتساويان في العمق تقريبًا.

- تضم قلعة صلاح الدين أربعة قصور، قصرين منها بنيا في عهد محمد علي باشا، وهما قصر الجوهرة الذي أنشئ سنة  1814، والذي يوجد به ثريا تزن 1000 كيلوجرام، وقصر الحرم الذي أنشئ سنة 1826، وهو قصر الأبلق الذي بناه السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 1314، وهو يقع على الجانب الغربي لمنحدر جبل القلعة، بالإضافة إلى قصر سراي العدل.

- للقلعة ثلاثة مساجد رئيسية، أقدمها مسجد ناصر محمد، الذي بني سنة 1318 في أوائل العصر المملوكي البحري، عُرف هذا المسجد بالمسجد المملوكي للقلعة.

- عُرف الباب القديم باسم باب المقطم لمجاورته لبرج المقطم الذي يرجع تاريخه إلى العصر العثماني، كما عُرف هذا الباب باسم باب الجبل، لإشرافه على باب جبل المقطم، أما حالياً فإنه يعرف باسم بوابة صلاح سالم.

- في عام 1827 بدأ محمد على باشا في بناء الباب الجديد ليستخدم بدلا من الباب المدرج، والذي كان الباب الرئيسي للقلعة، وأنشأه الناصر صلاح الدين الأيوبي ، سنة 1183م.

- عن الباب الوسطاني، فقد جاء ذكرة في احد كتب المستشرق الفرنسي "بول كازانوفا" سنة 1894 ، والذي قال فيه ان هذا الباب سُمي بالوسطانى.

- مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي واحدة من أضخم وأجمل الأبواب الإسلامية، يشبه إلي حد كبير في تكوينه بابي الفتوح وزويلة، وهو باب العزب.

- يحتوي سور القلعة على 13 برجا يكفلون حماية دائمة لجنود القلعة وسكانها، وهم: أبراج المقطم، الصفة، العلوة، كركيلان، الطرفة، المطار، المبلط، المقوصر، الأمام المعروف ببرج القرافة، الرملة، الحداد، الصحراء، المربع.

- وتنقسم القلعة إلى ساحتين بواسطة سورين مختلفين احدهما شمالي وهو الذي يسميه المؤرخون قلعة صلاح الدين الأيوبي، أو قلعة الجبل، ويتكون من مساحة ذات مسقط أفقي مستطيل غير منتظم الشكل بطول 650 مترا وعرض 317 متراً، أما السور الجنوبي، فيطلق عليه اسم القلعة ويتكون أيضا من مساحة ذات مسقط أفقي مستطيل بطول 510 امتار وعرض 270 مترا.

- موعد الزيارة للقلعة من الساعة 9 صباحًا حتى 4:30 مساءً، طوال أيام الأسبوع.

- سعر تذكرة دخول الزوار المصريين والعرب 60 جنية، والطلبة المصريين والطلبة العرب 30 جنية، الزوار الأجانب 200 جنية، أما بالنسبة للطلبة الأجانب 100جنيه.

Dr.Randa
Dr.Radwa