الإثنين 29 ابريل 2024

معرض الكتاب 2024 تطور وتاريخ

سعيد عبده

ثقافة5-2-2024 | 11:41

سعيد عبده
  • تطورت الفعاليات الثقافية وأنشطه الطفل فى معرض الكتاب، وألغي معرض كتاب الطفل ليكون جزءا هاما من معرض الكتاب الأساسي

 

تبدأ الدوره الجديده الخامسة والخمسون لمعرض القاهره الدولي للكتاب التي تقام بالمناره بالتجمع الخامس.  عمر مديد للمعرض الاكبر مشاركه والاكبر في عدد الزائرين والاكبر كملتقى للناشرين في العالم مصريين وعرب واجانب.

كانت تجربه مبكره لمعرض كتاب اقيمت بالفيوم ومنها جاءت الفكره للراحل دكتور ثروت عكاشه وزير الثقافه الاسبق لاقامه اول معرض دولي للكتاب بالشرق الاوسط في ارض المعارض بالجزيره. الذي شارك فيه ناشرين مصريين وعرب. وبدأ تطور الفكره.

كان المعرض يقام شاملا كتب الاطفال والكبار معا ثم تطور مع السنوات واقيم معرض للاطفال مستقل بعد معرض الكبار.

وبعد ذلك بدأ معرض القاهره يتطور وأقيم على هامشه  فعاليات ثقافيه لإمتاع الرواد ودخول انشطه جديده.

ثم الغي معرض كتاب الطفل ليكون جزءا هاما من معرض الكتاب الأساسي.

اما بالنسبه للمكان فبدأ يتوسع ليشغل ارض المعارض بالجزيره بالكامل ثم انتقل الى ارض المعارض الجديده في مدينه نصر والتي بنيت خصيصا للمعارض الى ان بدأ تطويرها.

 ثم الغيت الفكره واقيمت دورة في 2011 في ارض المؤتمرات بمدينه نصر. الى ان انتقلت الفكره بالكامل الى ارض المناره في الدور الخمسين  الاحدث والابعد عن الزحام والتي تضارع ارض المعارض العالميه.

تطورت الفعاليات الثقافيه وانشطه الطفل وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصه والتي افرد لها المعرض مكانا لائقا يتماشى مع سياسه الدوله.

ولم يتطور المعرض في الشكل فقط بل في المضمون ونظام الاداره واصبح شغل المكان بالقرعه لاتاحه الفرصه للجميع للمشاركه . وايضا في الادارة هناك اللجنه العليا للمعرض والتي تمارس الاعمال الاداريه والفنيه بالمشاركه مع اتحاد الناشرين المصريين وتحدد الفعاليات المختلفه.

ثم انفصلت الاداره عن الفعاليات الثقافيه وأصبح لكل منهم لجنه.  وتبارى الناشرون في تطوير المحتوى واصبح المعرض منصه يطرح عليها اصدارات الناشرين.

واصبح ايضا هناك جائزه لافضل ناشر شاب مناصفه مع هيئه الكتاب ممثله لوزاره الثقافه.

وهناك ايضا جوائز في مجالات مختلفه تقدمها وزاره الثقافه بالتعاون مع احد البنوك الراعيه.

اذن هو معرض متطور تدعمه الدوله ممثله في وزاره الثقافه يتفاعل مع الحدث ويحاول ان يكون دائما في الرياده لانه ينطلق من مصر بلد الابداع والرياده الثقافيه وتلك مسؤوليه كبيره في الحفاظ عليها وتطويرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa