الأحد 5 مايو 2024

شعراء العرب يتألقون بقاعة ديوان الشعر وسط حضور لافت لجمهور معرض الكتاب

جانب من الفعاليات

ثقافة6-2-2024 | 12:25

دعاء برعي

وسط حضور لافت لجمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، شهدت قاعة "ديوان الشعر" أمس الأحد أمسية شعرية تنوعت بين القصيدة التفعيلية وقصيدة النثر، لمجموعة شعراء من مختلف االدول العربية.

شارك في الأمسية التي أدارها الشاعر والمسرحي أحمد سراج، كل من الشعراء المصريين أحمد المريخي، وسمير سعدي، والشرقاوي حافظ، وعبده الزراع، وفاطمة ناعوت، ومصطفى عبادة، كما شارك الشاعر طالب عبد العزيز من دولة العراق، والشاعر عبد الله ثابت من السعودية، والشاعر عمار مرياش من الجزائر.

وألقى الشاعر سمير سعدي ثلاثة قصائد إحداهما للشاعر حمدي منصور بعنوان "فقرا"، وقصيدة له بعنوان "يا عرافة" كما ألقى للشاعر مصطفى الجارحي قصيدة بعنوان "لحظة شوق".

 

وألقى الشاعر الشرقاوي حافظ قصيدة "الفارق بين البحر وعينيك"، و"يا نيل".

 

فيما تقدم الشاعر العراقي طالب عبد العزيز بالشكر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي دعاه والشعراء لحضور هذه الأمسية الشعرية  وشكرا للمقدم وشكرًا لكل من قام على هذه الجلسة التي اتمنى أن اكون قد جئت بشيء يسعد هذا الحضور الجميل وألقى عدة قصائد بعنوان "في رثاء ما سيأتي"، و"هي وهو"، و"رجل قفز يلون السماء"، و"الشاعر رابطة المقبرة" وأخيرًا قصيدة بعنوان "الشاعر في خلوده".

ومن السعودية ألقى الشاعر عبد الله ثابت من السعودية قصيدة بعنوان "على وجه الخصوص".

 

وألقى الشاعر عبده الزرّاع قصيدة "في محطة سيدي جابر" و"زي الشجر" و"حمم براحتك في البراح".

ومن الجزائر ألقى الشاعر عمّار مرياش قصيدة بعنوان "خمسون عامًا".

فيما ألقت الشاعرة فاطمة ناعوت عدة قصائد منها "فول نابت"، و"المشاءون" و"أوقفوني في المطار".

وألقى الشاعر مصطفى عبادة قصيدة "لمن أتحدث اليوم"، و"بالأمس"، و"هذا أنا" و"لا أحب الطبيعة الصامتة".

وتقام الدورة ال55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وبمشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة السابقة، خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية.