الأحد 5 مايو 2024

محافظ الشرقية: الدولة لا تألو جهدا في تقديم الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة

الأراضي الزراعية

محافظات5-2-2024 | 13:38

دار الهلال

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، إن الدولة لا تألوا جهداً في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم؛ لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وأكد المحافظ في بيان، اليوم، ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة؛ لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل للوصول لأعلى إنتاجية للفدان وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يُساهم في زيادة الدخل القومي.

من جانبه.. قال وكيل وزارة الزراعة بالشرقية المهندس حسين أحمد طلعت إن في هذا الشأن تنفذ حاليا إدارة المكافحة الحقلية بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النبات، دورة تدريبية لمطبقي المبيدات، تستمر لمدة 4 أيام.

وأضاف أنه سيتم تدريب 29 شابا وفتاة على الاستخدام الآمن والأمثل للمبيدات وتعريفهم بأهمية برنامج مطبقي المبيدات في الحفاظ على البيئة وصحة الإنسان.

وفي سياق آخر.. قال محافظ الشرقية إن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية شنت حملات مكبرة لتنفيذ إزالة للتعديات المخالفة ضمن أعمال الموجه الـ 22، وأسفرت تلك الحملات عن إزالة 32 حالة تعدٍ بمساحة إجمالية بلغت 12 فدانا و18 قيراطا بجانب 4195 مترا مربعا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة.

وأكد المحافظ- في بيان، اليوم- استمرار المرحلة الأولى من الموجة الـ 22 لإزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة؛ وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها.

وأشار المحافظ إلى أن الجهاز التنفيذي لن يدخر جهداً في تطبيق القانون على المتعدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدي لأي محاولة للبناء العشوائي بدون ترخيص وفرض هيبة الدولة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية؛ لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

من جانب آخر.. أكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية الدكتور السيد الجنيدي، أن المنطقة أنهت كافة استعداداتها لبدء الفصل الدراسي الثاني الذي ينطلق الأسبوع المقبل، لافتا إلى رفع درجة الاستعداد إلى الحد الأقصى بجميع القطاعات.

وقال الجنيدي إنه تقرر تشكيل فرق متابعة من مديري المراحل وموجهي العموم لتجوب كل معاهد المنطقة؛ للتأكد من جاهزية المعاهد لبدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، والتأكد من التزام مديري الإدارات وشيوخ المعاهد بالتعليمات التي صدرت خلال الاجتماع الذي عقد بهذا الشأن.