الإثنين 29 ابريل 2024

في اليوم الأول للأوكازيون الشتوي.. نصائح لتجنب العروض الوهمية

الأوكازيون الشتوي

سيدتي5-2-2024 | 14:28

فاطمة الحسيني

مع بدء اليوم الأول من الأوكازيون الشتوي لعام 2024، والذي يستمر لمدة شهر بتخفيضات تصل إلى 50% لبعض السلع والمنتجات المختلفة، تتساءل الكثير من النساء وخاصة ربات البيوت والأمهات، عن أهم النصائح التي يتم أخذها في الاعتبار حتى لا يتعرضن للخداع والغش.

وتقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، إنه مع إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء الأوكازيون الشتوي لذلك العام، ينبغي أن تتحلى كل امرأة بالحذر الشديد والوعي الكافي لتوخي الوقوع في فخ العروض الوهمية، ولذلك نقدم عدة نصائح تساعدها في ذلك:

  • بالنسبة للملابس الشتوية، فيجب التدقيق الشديد عند شرائها، نظراً لأن طبيعة الأقمشة الشتوية تختلف عن الصيفية، حيث أن الأصواف والجواكت الجلدية وغيرها من الأنواع الأخرى، قد نجد فيها بعض العيوب أو الثقوب أو التنسيل أو التقطيع أو بهتان الألوان، ولذلك لابد من أن يتم عملية الشراء في ضوء النهار كي نتأكد من جودة البضاعة.
  • ضرورة التأكد من مصداقية العروض الموجود بالمحل التجارية، بأن تكون مسجلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، و الإعلان عن الأسعار موجود بشكل واضح، والفرق بين السعر الحقيقي والتخفيضات المقررة معلن، مع ضرورة الحصول على فاتورة الشراء بعد دفع ثمن السلعة، مدون بها تاريخ الشراء، ونوع السلعة، وعدد القطع منها، وكذلك السعر.
  • ينبغي تجنب الشراء من الباعة الجائلين، أو الأرصفة لأنها أماكن غير مسجلة، وعند التعرض للخداع في الشراء، لم تتمكني من استرجاع حقك الشرائي، لذلك عليكي بالتأكد من أن محل الشراء معروف المصدر أو العلامة التجارية.
  • لابد من السؤال قبل الشراء عن تطبيق المحل التجاري لسياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات، وخاصة عند شراء الأجهزة الكهربائية أو المفروشات والسلع الأخرى.
  • عند التعرض للخداع الشرائي، عليكي أن تتوجهي للاتصال بخدمة الشكاوى الحكومية أو الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أو جهاز حماية المستهلك، على أن يكون معك فاتورة للشراء مدون عليها اسم ونوع وتاريخ شراء المنتج وعدده.
Dr.Randa
Dr.Radwa