الخميس 9 مايو 2024

خاص| التونسية أميرة غنيم: روايتي القادمة حول علاقة الحب التي جمعت بورقيبة بزوجته الثانية

التونسية أميرة غنيم

ثقافة6-2-2024 | 17:49

دعاء برعي

كشفت الكاتبة الروائية التونسية أميرة غنيم، عن استعدادها لإصدار رواية جديدة سترى النور قريبًا.

وعلى هامش مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب بنسخته الـ55 قالت أميرة غنيم في تصريح لـ"بوابة دار الهلال": "روايتي المقبلة تدور أحداثها حول علاقة الحب التي جمعت الزعيم حبيب بورقيبة وزوجته الثانية وسيلة بن عمار".

وتابعت غنيم: "تُكتب الرواية في الزمن الذي يكون فيه حبيب بورقيبة مسجونًا في منفاه الاضطراري بعد انقلاب 7 نوفمبر عام 1987 وخروجه من السلطة".

وتصف الروائية روايتها الجديدة بأنها رحلة خيالية تقوم بها زوجة الرئيس لتقابله، وتستغل هذه الرحلة في استرجاع حياتها الماضية معه، حيث تتمتع الروائية التونسية أميرة غنيم بالغوص في الكتابة بين التاريخيّ والتخيليّ بطريقة سردية بديعة.

صدر لأميرة غنيم في العمل الإبداعي روايتان تحت عنوان "الملف الأصفر" في 2022، و"نازلة دار الأكابر" الصادرة في 2019 وترجمت إلى الإيطالية في 2022، ولها قصة قصيرة بعنوان "فخامتها سي عبد الستار" صدرت في 2023 ضمن مجموعة قصصية تشارك في كتابتها نخبة من كتّاب الرواية والقصة بتونس، وخصصت مداخلها لجمعية ترعى الأطفال المرضى بالسرطان في تونس.

صائدة الجوائز أميرة غنيم، حققت روايتها "نازلة دار الأكابر" نجاحًا لافتًا، وانتشارًا واسعًا لدى قراء الوطن العربي، وحازت على جائزة القائمة القصيرة للبوكر في 2020، كما حاز مخطوط روايتها الأولى "الملف الأصفر" على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع في 2020.

ولأنها تجمع بين الكتابة الروائية الإبداعية والكتابة الأكاديمية كونها أستاذة جامعية في اللسانيّات المعرفية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية في سوسة، ومختصة في الترجمة وتحليل الخطاب، حازت غنيم على العديد من الجوائز في مجالها الأكاديمي منها الجائزة الوطنية للفلسفة في 1996، وجائزة رئيس الجمهورية في أستاذية اللغة والأداب العربية في 2000، والجائزة الوطنية للترجمة في 2018، ودرع جمعية بحوث الشرق الأوسط لجامعة غازي بأنقرة في تركيا، وغيرها الكثير.

وتقام الدورة ال55 لمعرض القاهرة الدولي2024 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وبمشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة السابقة، خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية.

Egypt Air