الإثنين 6 مايو 2024

«100 سنة غُنا».. علي الحجار: نعتمد على مطربين أكفاء من الأوبرا

100سنة غنا

فن7-2-2024 | 18:02

أحمد نيازى الشريف

 أقيم مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل المشروع الفنى الجديد 100 سنة غنا المقام بالتعاون مع النجم على الحجار بدار الأوبرا المصرية، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى- وزيرة الثقافة.

وقال الفنان على الحجار خلال المؤتمر: "مصر مليانة مواهب في الشعر والغناء ونعتمد على مطربين أكفاء من الأوبرا وتحديدا في موضوع التوزيعات الموسيقية"، مشيرا الى أنه لم يواجه أي صعوبات في مشروع "100 سنة غنا" إلا التحضير للأعمال من توزيعات ونوتات موسيقية.

وأضاف أن مشروع "١٠٠ سنة غنا" سيبدأ بأعمال الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، مضيفا أن المشروع بداية عدة حفلات للمشروع مستكملًا: "نحضر اغاني من التراث الموسيقي الذي من حق الجميع ونعيد توزيعها بشكل معاصر".

وتابع الحجار: "عندما نتعرض للتراث القديم سنجد أنه ليس معظم الأعمال القديمة تصلح بإعادة توزيعها وسيكون معنا في هذا المشروع الفنان محمد الحلو كضيف شرف"، مضيفًا: " بالنسبة للتسجيلات القديمة الجيل الجديد سيكون غير قادرا على استيعاب الأغاني لذلك نعيد توزيعها بشكل معاصر وجديد".

ويحضر المؤتمر الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية والمطرب على الحجار مع مجموعة من الإعلاميين فى مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والمواقع اإالكترونية.

جدير بالذكر أن مشروع 100 سنة غنا يضم سلسلة من من العروض التى ترصد تاريخ الموسيقى و الغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف إلى تأكيد زيادة مصر الفنية في مجال الموسيقى والغناء وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث الموسيقى العربى والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع فى مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.

Egypt Air