الأحد 5 مايو 2024

مع بداية الترم الثاني... نصائح غذائية تزيد من تركيز طفلك وانتباهه بالمدرسة

نصائح غذائية تزيد من تركيز طفلك

سيدتي9-2-2024 | 10:09

فاطمة الحسيني

مع بداية الفصل الدراسي الثاني، تحتاج بعض الأمهات لبعض النصائح التي تساعد على تركيز طفلها وقدرته على الاستيعاب مرة أخرى، بعد فترة من الإجازة، وخاصة في ظل الطقس البارد الذي يجعل الأبناء في حالة كسل وركود، وفي السطور التالية نستعرض أهم النصائح الغذائية لزيادة انتباه طفلك ونشاطه بالمدرسة...

تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام  أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، أنه على الأمهات أن تقوم بإتباع النصائح الآتية من أجل تنشيط عقل أبنائها وزيادة قدرتهم على الاستيعاب وعدم الخمول في فصل الشتاء، والتي منها ما يلي:

  • يجب تنظيم مواعيد استيقاظ طفلك، وعدم الرضوخ إليه في السهر أو الجلوس أمام شاشات الهواتف المحمولة لفترات طويلة، وتوعيته بأن وقت الدراسة للمذاكرة فقط، مع تحديد بعض الفترات للراحة والاسترخاء.
  • يجب أن تحرص الأم على تناول صغيرها الأغذية الصحية والضرورية لبناء جسمه، بحيث تتضمن الثلاث وجبات الرئيسية البروتين والكربهيدرات والبقوليات والفواكه والخضروات، سواء في الإفطار أو الغذاء أو العشاء، كي تضمن النمو الصحيح لهه وضبط توازن عقله وقدرته على الاستيعاب.
  • يجب تجنب الأطعمة السريعة والسكريات والمشروبات الغازية، لأنها تجعل الطفل أكثر خمولاً وتقل من وعيه ومستويات تركيزه، والحرص على تناول حصة من المكسرات التي تمنع ضعف التركيز وتعزز وظائف المخ.
  • التأكد من شرب طفلك للسوائل الدافئة بشكل معتدل، وكذلك الماء، حتى لا يصاب بالجفاف، خاصة مع حلول شهر رمضان وفترات الصيام، التي تستدعي تعويض ذلك بالسوائل، حيث أن إصابة الابن بالجفاف تجعله في حالة دوار وعدم وعي وتركيز.