السبت 4 مايو 2024

بسبب مكالمة مزيفة..موظف يحول 25 مليون دولار إلى محتالين

صورة تعبيرية

الهلال لايت 11-2-2024 | 22:52

ميادة عبد الناصر

تم خداع موظف مالي في هونغ كونغ يعمل في شركة متعددة الجنسيات لتحويل 25 مليون دولار إلى المحتالين بعد مكالمة فيديو مزيفة مع مدير مالي كبير والعديد من الزملاء.

وأفادت الشرطة أنها تحقق في عملية الاحتيال المتقنة والتي شهدت قيام مجموعة من الممثلين بالاحتيال على شركة متعددة الجنسيات والحصول على مبلغ (25.6 مليون دولار) باستخدام تقنية التزييف لانتحال شخصية مدير الشركة أثناء مكالمة فيديو.

استهدف المحتالون في البداية أحد العاملين الماليين في الشركة برسالة بريد إلكتروني من المدير المالي للشركة في المملكة المتحدة (CFO)، و نظرًا لأن الرسالة تتضمن "معاملة سرية" بقيمة 25 مليون دولار، اشتبه الرجل في أنها رسالة بريد إلكتروني مزيفة، لكن هذه الشكوك تبددت عندما تمت دعوته إلى مكالمة فيديو مع المدير المالي والعديد من الزملاء الآخرين.

ما لم يعرفه الرجل هو أن جميع الوجوه والأصوات المألوفة في مكالمة الفيديو كانت في الواقع عبارة عن مرشحات مزيفة مصممة لجعل الغرباء يبدون وكأنهم موظفو الشركة، وبعد أن شعر بالاطمئنان لأنه كان يتصرف بناءً على طلب مديره المالي، قام بتحويل أكثر من 25.6 مليون دولار إلى حساب المحتالين وواصل عمله.

وقال كبير المشرفين: "لقد استخدموا تقنية التزييف العميق لتقليد صوت الزملاء وهم يقرأون من نص مكتوب، مضيفًا أن إدارته كانت تسلط الضوء على هذه القضية لأنها كانت الأولى في هونج كونج حيث تم خداع الضحية خلال "مؤتمر فيديو متعدد الأشخاص". قال الموظف الذي تم خداعه إن موظفي الشركة في المكالمة بدوا وكأنهم أشخاص حقيقيون،

وأعطوه التعليمات قبل إنهاء المكالمة فجأة، ولم يتفاعلوا معه حقًا، تم اكتشاف عملية الاحتيال عندما قام الموظف بالتحقق من الصفقة مع المكتب الرئيسي، ليعلم أنه لا أحد يعرف أي شيء عنها.

Dr.Randa
Dr.Radwa