السبت 4 مايو 2024

الأونروا تؤكد عدم علمها بوجود نفق مزعوم تحت مقرها في غزة

فيليب لازاريني

عرب وعالم11-2-2024 | 10:55

دار الهلال

 أشار فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين /الأونروا/، إلى تقارير نقلتها وسائل إعلام بشأن وجود نفق تحت مقر الوكالة في غزة. وأكد أن الأونروا لا تعرف شيئا عن هذا الأمر ولم تتلق أي معلومات رسمية من سلطات الكيان الإسرائيلي بشأن النفق المزعوم.

وبحسب /أنباء الأمم المتحدة/ قال لازاريني: إن موظفي الأونروا غادروا مقرها في مدينة غزة في الثاني عشر من أكتوبر بعد صدور أوامر الإجلاء الإسرائيلية مع اشتداد القصف في المنطقة. وذكر أن الوكالة لم تستخدم هذا المجمع منذ مغادرته ولم تكن على علم بأي نشاط قد يكون قد حدث هناك.

وأشار إلى التقارير الإعلامية التي أفادت بأن جيش الكيان الإسرائيلي نشر قواته داخل مقر الأونروا في مدينة غزة. وأضاف: "لذا لا يمكننا تأكيد تلك التقارير أو التعليق عليها".

وقال فيليب لازاريني: إن وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين /الأونروا/ في أوقات عدم وجود صراع نشط تجرى عمليات تفتيش داخل مبانيها كل 3 أشهر، وإن آخر عملية تفتيش بمباني الوكالة في غزة كانت في سبتمبر 2023. وذكر المسؤول الأممي، أن الأونروا منظمة إنسانية ووكالة تنمية بشرية، ولا تمتلك الخبرة العسكرية أو الأمنية أو القدرات التي تمكنها من إجراء تفتيش عسكري لما يوجد أو قد يوجد تحت مبانيها.

وذكر "في السابق، عند العثور على تجويف مشتبه به قريب من مباني الأونروا أو تحتها، كان يتم إرسال خطابات احتجاج على وجه السرعة لأطراف الصراع.

وكانت تقارير الأونروا السنوية المقدمة للجمعية العامة والمنشورة علنا، تتضمن باستمرار هذه المعلومات. وأوضح أن هذه التقارير الإعلامية الأخيرة تستدعي إجراء تحقيق مستقل، ولكن ذلك الأمر غير ممكن في الوقت الراهن لأن غزة منطقة حرب نشطة. واختتم بيانه بالقول إن سلطات الكيان الإسرائيلي لم تبلغ الأونروا بشكل رسمي بوجود النفق المزعوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa