الجمعة 10 مايو 2024

البوسنة تسعى لكسر الجمود في محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم11-2-2024 | 18:39

دار الهلال

وافق الائتلاف الحاكم على مستوى الدولة في البوسنة والهرسك على تقديم أربعة قوانين رئيسية إلى البرلمان، بما يشمل قانون بشأن منع غسل الأموال، في محاولة للحصول على الضوء الأخضر لبدء محادثات العضوية في الاتحاد الأوروبي في مارس المقبل.

وحسبما نقلت شبكة "البلقان" الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البوسنة نرمين نيكسيتش قوله - عقب اجتماع للزعماء السياسيين - "إن هذا القرار جاء بعد تحذير من أنجلينا أيخهورست الدبلوماسية الهولندية المدير الإداري لأوروبا وآسيا الوسطى في دائرة الشئون الخارجية الأوروبية في بروكسل من أن البلاد أمامها 6 أسابيع فقط لاعتماد القوانين الأربعة من أجل الحصول على الضوء الأخضر لمحادثات العضوية".

وقرر مجلس الاتحاد الأوروبي عدم بدء محادثات العضوية مع البوسنة في جلسته التي عقدت في ديسمبر الماضي، قائلا "إن البلاد يجب أن تفي أولا بجميع المعايير المحددة كشرط لبدء المحادثات".. وحثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين البوسنة في يناير الماضي على الاتحاد والمضي قدما في الإصلاحات التي يمكن أن تؤمن للبلاد طريقا أقصر نحو عضوية الاتحاد الأوروبي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air