الجمعة 3 مايو 2024

استطلاع للرأي العام الإسرائيلي يظهر استمرار انهيار شعبية الليكود بزعامة نتنياهو

نتنياهو

عرب وعالم11-2-2024 | 23:02

دار الهلال

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نُشرت نتائجه مساء الأحد، استمرار صدارة "المعسكر الوطني" بقيادة الوزير في كابينيت الحرب، بيني جانتس، وتقدّمه بفارق كبير على حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وأوضح الاستطلاع الذي أجرته القناة الـ 12 الإسرائيلية، أن "المعسكر الوطني" سيحصل على 37 مقعدًا من أصل 120، فيما يحل الليكود ثانيا بـ 18 مقعدًا فقط، ويأتي حزب "يتش عتيد" بقيادة زعيم المعارضة يائير لابيد في المركز الثالث بـ 15 مقعدًا، وحزب "شاس" الديني في المركز الرابع بـ 11 مقعدًا.

وأظهر الاستطلاع أن حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيجدور ليبرمان، يحصل على 9 مقاعد.

ويحصل حزب "العظمة اليهودية" برئاسة وزير الأمن القومي المتطرف بن جفير، على مثلها. ووفق الاستطلاع تحصل قائمة "يهدوت هتوراه" الدينية على 7 مقاعد.

وتحصل قائمة (الجبهة/ العربية للتغيير) على 5 مقاعد، كما تحصل "القائمة العربية الموحدة" - الإسلامية - على مثلها.

وحسب نتائج الاستطلاع، يحصل حزب "ميرتس" اليساري على 4 مقاعد، فيما لا تتجاوز "الصهيونية الدينية" بزعامة وزير المالية سموتريتش نسبة الحسم.

وأظهر الاستطلاع أن أغلبيّة الإسرائيليين بواقع 51%، مع تقديم موعد انتخابات الكنيست المقبلة، فيما عارض 39% ذلك؛ بينما أجاب 10% بـ"لا أعلم". وبسؤال من شملهم الاستطلاع عن أي من المسؤولين الإسرائيليين أكثر ملاءمة لشغل منصب رئيس الحكومة، قال 43% إن جانتس مُناسب للمنصب أكثر من نتنياهو، بينما يحصل رئيس الحكومة الحاليّ على نسبة 27%، فيما أجاب 30% بـ"لا أحدَ منهما/ لا أعلم.

Dr.Randa
Dr.Radwa