الأحد 5 مايو 2024

جوزيب بوريل: حلف الناتو لا يمكن أن يكون انتقائيًا

جوزيب بوريل

عرب وعالم12-2-2024 | 12:39

دار الهلال

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل اليوم /الاثنين/، ردا على تصريحات دونالد ترامب التي أثارت إمكانية عدم الدفاع بعد الآن عن دول الحلف التي لا تقدم مساهمات مالية كافية، إن الناتو لا يمكن أن يكون "تحالفا انتقائيا".

وأكد جوزيب بوريل قبل اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي في بروكسل "لنكن جادين! لا يمكن لحلف شمال الأطلسي أن يكون تحالفًا انتقائيًا".

وأضاف: "في العصر الذي نعيش فيه، لا يمكن للتحالف العسكري أن يعمل وفقا لمزاج رئيس الولايات المتحدة. الناتو إما موجود أو غير موجود".

وقال: خلال هذه الحملة (الانتخابات الأمريكية) سنرى ونسمع الكثير من الأشياء لا تعتمدوا علي في التعليق على كل الأفكار الغبية التي سيتم التعبير عنها خلال حملة وطنية في الولايات المتحدة".

وخلال لقاء، نقل الرئيس الأمريكي السابق، الذي من المحتمل أن يواجه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، السبت، مجريات محادثة أجراها مع أحد رؤساء دول الناتو، دون أن يسميه حيث قال "وقف أحد رؤساء دولة كبيرة وقال: سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟"، وأجب ترامب قائلا "لا، لن أفعل. لن احميك. في الواقع، سأشجعهم على فعل ما يريدون. عليك أن تدفع فواتيرك".