الجمعة 10 مايو 2024

إيلون ماسك: بوتين لن يمنى بالهزيمة في أوكرانيا

إيلون ماسك

عرب وعالم13-2-2024 | 13:34

دار الهلال

قال رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يُهزم تحت أي ظرف من الظروف في الصراع في أوكرانيا.

وأضاف ماسك - في تصريح أدلى به رجل الأعمال الأمريكي خلال نقاش في منتدى "إكس سباسيز"، وهي ميزة في منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، تتيح إجراء محادثات ونقاشات صوتية مباشرة على المنصة - "في محادثة مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، أشرت إلى أن الرئيس الروسي لن يمنى أبدًا بالهزيمة في الصراع في أوكرانيا".

وشملت المناقشات معارضي مشروع قانون في مجلس الشيوخ، من شأنه أن يقدم مزيداً من المساعدة لأوكرانيا لمواصلة قتالها ضد روسيا، من بينهم رون جونسون عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ويسكونسن، وجي دي فانس العضو عن ولاية أوهايو، ومايك لي العضو عن ولاية يوتا، بالإضافة إلى فيفيك راماسوامي، المرشح الرئاسي الجمهوري السابق.

وأعرب ماسك عن تأييده لتصريح أدلى به جونسون، وقال فيه إن «بوتين لن يخسر في أوكرانيا»، وإن أولئك الذين يتوقعون انتصار أوكرانيا «يعيشون في عالم خيالي».

وقال: نعم، لا توجد أي احتمالية لخسارته الحرب في أوكرانيا»، مضيفاً أن هناك ضغوطاً على بوتين لمواصلة القتال، وأنه «إذا تراجع، فسيتم اغتياله.

ولفت إلى أن اهتمامه ينصب على «وقف قتل الأشخاص على جانبي الحرب»، مضيفاً أنه يشك في الحكمة من السعي للإطاحة ببوتين.

وأضاف: «بالنسبة لأولئك الذين يريدون تغيير النظام في روسيا، عليهم أن يفكروا في من هو الشخص الذي يمكنه الإطاحة ببوتين، وهل من المحتمل أن يكون هذا الشخص من دعاة السلام؟ على الأغلب لا». وقال ماسك إن مثل هذا الشخص سيكون على الأرجح «أكثر تشدداً من بوتين».

وأكد أنه يأمل في أن يتواصل الأميركيون مع ممثليهم المنتخبين لإقناعهم بعدم تنفيذ مشروع القانون الخاص بتقديم مزيد من المساعدات المالية لأوكرانيا، مضيفاً: «هذا الإنفاق لا يساعد أوكرانيا. إن إطالة أمد الحرب لا تساعد أوكرانيا».

وأخبر ماسك أعضاء مجلس الشيوخ بأنه يُتهم أحياناً بأنه مدافع عن بوتين، واصفاً هذا الاتهام بأنه «سخيف». وقال إن شركاته «ربما فعلت المزيد لتقويض روسيا أكثر من أي شيء آخر».

جاء ذلك بعد أن قالت الاستخبارات الأوكرانية يوم السبت، إن القوات الروسية بدأت في استخدام خدمة «ستارلينك» للأقمار الاصطناعية التي يملكها ماسك على خطوط المواجهة، بعد أن كانت تُستخدم في السابق من قبل القوات الأوكرانية فقط.

Dr.Radwa
Egypt Air