الجمعة 3 مايو 2024

دراسة: رياضة التاي تشي أفضل في خفض ضغط الدم المرتفع من التمارين

ممارسة الرياضة

طبيب الهلال14-2-2024 | 17:04

إيمان عبدالرحمن

أفاد فريق كبير من الباحثين الطبيين المنتسبين، إلى العديد من المؤسسات في الصين،  أن المتطوعين الذين يمارسون رياضة التاي تشي بانتظام لمدة عام واحد شهدوا انخفاضًا أكبر في ضغط الدم الانقباضي مقارنة بالمتطوعين الذين شاركوا لمدة عام في التمارين الهوائية.

ففي الدراسة التي نشرت في مجلة JAMA Network Open، وجد الباحثون أن رياضة التاي تشي كان لها تأثير أكبر على خفض ضغط الدم من التمارين الرياضية، وبشكل أكثر تحديدًا، وجدوا أن هؤلاء المتطوعين في مجموعة التاي تشي شهدوا تغيرات قدرها -7.01 ملم زئبق مقارنة بـ -4.61 ملم زئبق لأولئك في مجموعة التمارين الرياضية عند اختبارهم في مكتب والمشي على جهاز المشي.

كما وجدوا انخفاضات أكبر في مجموعة التاي تشي عند اختبار ضغط دم المتطوع أثناء نومهم، ومن خلال الاستمرار في مراقبة المتطوعين بعد انتهاء الدراسة، وجدوا أن عددًا أقل من الأشخاص الذين كانوا في مجموعة التاي تشي أصيبوا بارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك في مجموعة التمارين الرياضية.

ما قبل ارتفاع ضغط الدم هو حالة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو اسم آخر لارتفاع ضغط الدم المزمن. أشارت الأبحاث السابقة إلى أن التمارين الرياضية (تلك التي تزيد من التنفس ومعدل ضربات القلب ) يمكن أن تمنع تطور ارتفاع ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم. كانت هناك أيضًا تقارير عن أن رياضة تاي تشي لها نفس التأثير تقريبًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa