الأربعاء 8 مايو 2024

روسيا: نشعر بقلق بالغ إزاء خطط إسرائيل لتنفيذ عملية في رفح الفلسطينية

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم14-2-2024 | 21:10

دار الهلال

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن موسكو تشعر بقلق بالغ إزاء خطط إسرائيل للقيام بعملية في مدينة رفح الفلسطينية، "ما يجعل حياة مليون فلسطيني على المحك".

وأضافت زاخاروفا، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم، "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء تصريحات الجانب الإسرائيلي حول التوسع المخطط للعملية العسكرية لتشمل مدينة رفح.

إن اتخاذ هذا المسار الخطير سيؤدي إلى زيادة كارثية في حجم الكارثة الإنسانية القائمة".

وأضافت الدبلوماسية الروسية أن سكان "قطاع غزة الذين فروا من الأعمال العدائية سيجدون أنفسهم في مركز الزلزال"، داعية إلى بذل كل الجهود لتجنب هذا السيناريو.

وأوضحت الدبلوماسية الروسية "مهمتنا المشتركة هي وقف إراقة الدماء في أسرع وقت ممكن، وتوفير الظروف المواتية لتأسيس قنوات مستقرة لتقديم المساعدات الإنسانية لسكان القطاع".

وشددت زاخاروفا على أن "روسيا قالت مرارا إنه بدون استعادة أفق سياسي واضح للتسوية في الشرق الأوسط سيكون من المستحيل تحقيق سلام دائم في منطقة الصراع".

ولفتت زاخاروفا "بعد أن تجاوزنا المرحلة الحادة من الأزمة، نرى أنه من الضروري البدء في تهيئة الظروف لاستئناف الحوار السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والذي ينبغي أن يهدف إلى حل شامل لجميع القضايا المتنازع عليها ضمن الإطار القانوني الدولي المعروف كما حددها قرار الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها"، مشددة على أنه "ينبغي أن تؤدي عملية التفاوض هذه إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتتعايش بسلام مع إسرائيل".

Egypt Air