الجمعة 3 مايو 2024

مهرجان «إبداع 12»| من عالم بهاء طاهر السعيد منسي يقدم مسرحية «النور»

النور

ثقافة16-2-2024 | 14:49

همت مصطفى

قدّم فريق مسرح جامعة الدلتا، أمس مسرحية «النور» عن رواية بهاء طاهر،  للمخرج السعيد منسي، على خشبة مسرح وزارة  الشباب والرياضة، وذلك  ضمن فعاليات مهرجان إبداع،  لدورته الـ12، والذي انطلق 8 فبراير، واستمر حتى مساء أمس  15 فبراير الجاري،  بحضور لجنة التحكيم، و العديد  من طلاب وطالبات الجامعات المصرية.

وقال المخرج السعيد منسي لبوابة دار الهلال: «تعد المشاركة بمسرحية  «النور» في إبداع 12 هذا العام، هي المرة الثامنة منذ تأسيس المهرجان، وأعرب «منسي» عن سعادته سعيد كثيرًا بالمشاركة مع فريق العرض المسرحي من طلاب وطالبات جامعة الدلتا، وكل فريق العرض من خارج الجامعة الذين سعد بالعمل معهم  في هذه التجربة» .

وكان المخرج السعيد منسي قد شارك من قبل في مهرجان «إبداع» لدورته الخامسة بالعرض المسرحي «القروش الثلاثة» لفريق جامعة طنطا،  وحصد جائزةالمركز الأول لأفضل عرض، نفسه في المهرجان القومي للمسرح المصري  2016 وأفضل مخرج،   وحصد المركز الأول أيضًا، والعديد من الجوائز والمراكز الأولى.

 وفي دورة «إبداع» بالعام الماضي 3023 للدورة الحادية عشرة، قدم السعيد منسي «المنفى»، أيضا لفريق مسرح منتخب جامعة طنطا، والذي  حصد بالمركز الأول للعروض غير المتخصصة، على مستوى الجمهورية.

فريق مسرحية «النور» 

 عرض «النور» لفريق مسرح منتخب جامعة الدلتا، تأليف موسيقي وألحان زياد هجرس، استعراضات ودراما حركية إبراهيم كابو، ديكور أحمد شربي، ملابس دينا عمران، إضاءة أبوبكر الشريف، مكياج سارة طارق والعرض عن رواية «نقطة النور»، من تأليف بهاء طاهر، معالجة مسرحية شادي السعيد وإخراج السعيد منسي.

لجنتي المشاهدة والتحكيم

وقدم «النور» ضمن عروض غير  المتخصصين، وبحضور لجنة التحكيم التي تشكلت من الفنان الدكتور أيمن الشيوي، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بالقاهرة، والفنانة سهير المرشدي إيزيس المسرح المصري، والمخرج القدير عصام السيد، وكانت تشكلت لجنة المشاهدة للمسبقة المسرحية التي قامت باختيار عروض المرحلة النهائية للمهرجان من المخرج المسرحي إسلام إمام، والمخرج عادل حسان، والناقد والكاتب الصحفي باسم صادق،  وتحمل جوائز المسابقة اسم الفنان الكبير صلاح السعدني «عمدة الدراما». 

«إبداع 12» 

 ويشارك  في «إبداع 12»  عرضًا مسرحيًا، لفرق الأكاديميات والجامعات المختلفة في مصر، بالمرحلة النهائية، منهم 12 فرقة في مسار المسابقة غير المتخصص، وأربع فرق لعروض المتخصص، وتقدم العروض جميعها على مسرح وزارة الشباب والرياض، بواقع عرضين في اليوم الواحد الأول بعد الواحدة ظهرًا، والثاني في السابعة مساءً.

ويسهم  مهرجان إبداع تقديم مواهب جديدة، للمسرح المصري، من طلاب وطالبات كليات وجامعات مصر، من مختلف المحافظات ليساهم  في تحقيق التواصل ونقل الخبرات بين الكثير من المسرحيين، وخاصة كل المشاركين بالمسرح الجامعي المصري، من أجيال جديدة ومتعاقبة.

جانب من العرض

 

جانب من العرض

 

 

 

جانب من العرض

 

 

جانب من العرض

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa